برعاية بلدية الناصرة اقيم اليوم في قاعة المدرسة الثانوية ماريوسف في الناصرة "معرض الابحاث العلمية في المدارس الاعدادية العربية"، وذلك بمشاركة عدد كبير من المدارس الاعدادية في مختلف انحاء المجتمع العربي. الى جانب عدد كبير من المختصن والمرشدين ومعلمي العلوم ومفتشين منهم عبد الله خطيب، مدير قسم التعليم في المجتمع العربي، احمد بدران المفتش اللوائي للوسط العربي، اضافة الى شخصيات اكاديمية معروفة منهم بروفيسور يوسف جبارين- نائب مدير التخنيون، نائب رئيس بلدية الناصرة- محمد عوايسي، وعدد من مدراء المدارس في المجتمع العربي.

فرصة تاريخية لصياغة مستقبل طلابنا ولنهضة شاملة في المجتمع العربي تعتم على تعليم وبحث علمي قوي

افتتح المعرض بجولة في انحاء المعرض للتعرف على ابحاث الطلاب، ومن ثم كان هناك كلمات ترحيبية حيث رحب المفتش شفيع جمال، مفتش العلوم والتكنولوجيا في المدارس العربية حيث رحب بالحضور وقال: البحث العلمي هو الاسلوب الذي وصلت عن طريقه البشرية الى ما نعيشه اليوم من تقدم حيث ان تقدم اي دولة او مجتمع مربوط بتقدم الابحاث العليمة ومن هذا المنطلق قمنا باجراء هذا المعرض في مسارين، مسار البحث العلمي ومسار الابتكار من خلال تقديم ابحاث علمية جماعية او فردية وفقا للمعايير والضوابط الخاصة بكل مسار يتم تحكيمها من قبل نخبة من المتخصصين وفق معايير علمية محددة بهدف تحديد الابحاث المتميزة وترشيحها للمراحل المتقدمة.

وتابع: مسار البحث العلمي يركز على مرحلة البحث وفق تسلسل علمي مقنع بهدف اكساب الطالب خطوات البحث، اما مسار الابتكار يركز على المنتج العلمي جهازا يعمل او جسم بمواصفات العمل الابداعي.

واضاف: تتميز اسرائيل بموضوع البحث العلمي في خمسة مجالات؛ الكمبيوتر والمعلومات، صراع البرمجيات، علوم الفضاء، العلوم الطبيعية والبيولوجية حيث انه اليوم لدينا فرصة تاريخية لصياغة مستقبل طلابنا ولنهضة شاملة في المجتمع العربي تعتمد على تعليم وبحث علمي قوي.

فقرات مميزة... تكريم الطلاب المتميزين..

كما القى المفتشون كلمات ترحيبية اكدوا خلالها على اهمية عقد معارض مشابهة في المجتمع العربي لدعم وتشجيع الطلاب العرب وكسر حاجز الخوف لديهم من المواضيع العلمية، واكد عوايسي في كلمته بان الناصرة تتشرف بمعارض ومؤتمرات علمية مشابهة وانها بلدية الناصرة تعتبر اكبر داعم للتعليم والتطور العلمي في المجتمع العربي، وعلى استعداد تام لان ترعى برامج مشابهة تهتم بالامور الاكاديمية والتعليمة في مجتمعنا.

وقد القى بروفيسو يوسف جبارين محاضرة تحت عنوان "تشجيع البحث العلمي لدى الطلاب العرب" وتخلل البرنامج فقرات مميزة جدا، منها عرض فلم قصير عن البحث العلمي، وفقرة فنية، كما تم في نهاية البرنامج توزيع شهادات على الطلبة الباحثين والمتميزين في البحث العلمي للسنة الدراسية 2014-2015.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]