واجهت الصورة التي ظهرت المصافحة الحميمية بين عضو الكنيست النائب الجبهاوي ورئيس القائمة المشتركة ايمن عودة، وبين يعكوب بيري رئيس الشاباك السابق ردود فعل متباينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالاخص عبر صفحات الـ "فيسبوك".

ايمن لم يضع الضوابط الوطنية في سلم الاولويات ويظهر ذلك من خلال خطابه

اسامة لبس من الناصرة قال لـ "بكرا" حول الموضوع: "ايمن عودة كان واضحا منذ البداية حيث لديه سياسه وطريقة ورؤية جديدة، وهو ليس بانسان بسيط بل يملك نهجا جديدا، علما انه لا يهم ان كنت اوافقه ام لا، كان يجب منذ البداية التوضيح للجماهير العربية حول هذه السياسة الجديدة لان الناس لم تفهم الامور بهذه الصورة".

وتطرق لبس الى صورته مع بيري قائلا: "الصورة لا تعبر عن نهج، بينما تصريحات وحديث وتصرفات عودة هي التي تظهر نهج، ايمن لا يخبئ تصريحاته بل يقولها بكل وضوح مثل قضية حق العودة حيث ان عودة كان واضحا انها قضية مهمة ولكنها ليست على سلم الاوليات، انما التعايش والاتصال مع المجتمع اليهودي والتواصل الاقتصادي هي الامور التي يجب الاهتمام بها الان".

واختتم قائلا: "النائب عودة لم يضع الضوابط الوطنية في سلم الاولويات ويظهر ذلك من خلال خطابه وهذه رؤيته ولا اخوّنه ولا اسيء له ارى بأنه يملك نهجا مختلفا ولكني اختلف معه فيه".

لو كنت مكان ايمن عودة لتحايدت هذه الحميمية

د.عزمي حكيم عقب في هذا السياق قائلا: "الصورة والهجوم علی ايمن خرجت من نطاق الادب. للأسف تواجد اعضاء الكنيست العرب في هذا المكان يحتم عليهم لقاء هذه الشخصيات وهنالك من يهاجم ايمن كأنه التقطت الصورة في احد المطاعم او في مقرات الشباك".

وتابع حكيم: "اعضاء الكنيست السابقين تعرضوا لنفس الهجوم عندما التقتطت لهم الصور مع هكذا شخصيات غير محبّذة في وسطنا العربي مثلما حدث عندما التقط احدهم صورة لعضو الكنيست دوف حنين مع ميري ريغف العنصرية".

واضاف حكيم لـ "بكرا": "من ناحية اخرى لدي الكثير من الملاحظات علی خطاب ايمن السياسي ولكن يبقی النقاش حول المضمون وليس القشور علما انني لو كنت مكانه لتحايدت هذه الحميمية، ولكن يجب ان لا ننسی انهم لا يزالون اعضاء كنيست جدد ومن الممكن ان اللحظة تأخذهم بدون امكانية التفكير في عواقب الخطوة".

أيمن عودة يدق مسمار خلف مسمار في نعش القائمة المشاركة التي رأى فيها الكثيرون الأمل

من ناحيته عقب فريد ضاهر لـ "بكرا" قائلا : "هل هذه السياسة المتبعة لدى أيمن عودة ، وقوفه بهذا الخشوع عند سماع النشيد الوطني الصهيوني الذي لا يمثلنا ولا بأي شكل ، واحتضان رئيس الشاباك بيري  ودعوته الجماهير العربية للوقوف دقيقة حداد على ارواح ضحايا النازية في اليوم الذي سقط فيه العشرات في مخيم اليرموك ولم يدعو لوقفة على ارواحهم ، إضافة الى صمته عن الدعوة المشبوهة لزيارة قطر وعدم إصداره لاي بيان باسم القائمة المشتركة يدين العدوان على اليمن، هل هذا نهج عودة والاقائمة المشتركة؟؟"

واردف قائلا: أيمن عودة لم يقع في مطب ، بل يريد إيقاع الجماهير العربية في مطب، انا شخصيا لا ارى انه يمثلني، لا يمثلني من يستجدي حقه وبرأيي انه بدأ يدق مسمار خلف مسمار في نعش القائمة المشاركة التي رأى فيها الكثيرون الأمل ويتحمل شخصيا مسؤولية تفككها".

على موزعي الشهادات الوطنية التريّث قليلا.

محمد جمال من كفركنا عقب قائلا: "هل اللقاءات مع المؤسسات الحكومية ورجال السياسة أصبحت وقوعا في فخ وتدعي ان نشن هجوما على قياداتنا؟؟ كوننا جزء من الساحة السياسية الفاعلة نقوم بلقاءات مرغوبة وأخرى لا، فعلى موزعي الشهادات الوطنية التريث قليلا".

من المفروض الا يصافحه ولكن للضرورة احيانا احكام

اسامة مصراوي من الطيبة قال: "اولا لا يشرف احدا لقاء رجل من امثاله ولا يقدم ولا يؤخر اي شيء، وكان من الافضل الا يقابله او يصافحه ولكن في السياسة الممنوع اخلاقيا مسموح به عمليا، فلا داع لافتعال زوبعة في فنجان، نحن لا نعرف ظروف او ملابسات الحادثة ان صحت التسمية، ومن السهل ان نقول انه وقع في الفخ فلا تنسوا انه حديث العهد في الكنيست وربما لطفا منه وادبا واخلاقا منه صافحه وهذا قد يحدث من باب اللباقة والاتيكيت".

وتابع: "كان من المفروض او الافضل الا يصافحه ولكن السياسة بلا اخلاق وللضرورة احيانا احكام. دعونا نكون متسامحين ولا نؤول كل شيء لغرض في نفس يعقوب. كان واجبا على اعضاء المشتركة ان يضعوا خطوطا حمراء او صفراء. علما انني واثق بان ايمن وضع في موقف لم يستطع ان يتصرف عكس ذلك لان اخلاقه حميدة. ارجو ان نتفهم ونتسامح ولتكن قلوبنا رحبة اكثر".

ما قام به ايمن انما هو وجه اخر للتهاون والتماهي مع السلطه القامعه

اما زهير زايد من الناصرة عقب على الموضوع قائلا: ايمن انسان "متأسرل" وعناق الجلاد ما قام به ايمن انما هو وجه اخر للتهاون والتماهي مع السلطه القامعه وليس الا دليل على خفض سقف النضال بدل رفعه".

اما وسام عثامله من الرينة فأكد بان هذه المصافحة الحميمية هي امر طبيعي على الرغم من انه لا يؤيدها، مشيرا الى ان الجماهير العربية وافقت على دخولها في الكنيست الصهيوني ومن الطبيعي ان تواجه لقاءات مشابهة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]