نشرت السلطة القطرية للقياسات والتقديرات التابعة لوزارة المعارف ، نتائج بحث حول معرفة اللغة العبرية لدى التلاميذ العرب في إسرائيل ، يهدف إلى الاطلاع على مكانة اللغة العبرية كلغة ثانية ، لدى التلاميذ الذين ينهون الصف السادس ، وذلك من ناحيتين رئيسيتين : التحصيل الدراسي ، والأجواء التي يجري فيها التدريس في المدارس.

وأظهرت معطيات البحث اختلافات وتفاوتات في تحصيل التلاميذ العرب المنتمين إلى مختلف الفئات والطوائف : اذ تبيّن ان معدّل علامات التلاميذ الدروز أعلى من المعدل لدى التلاميذ البدو بمئة علامة ، بينما يزيد معدّل علامات سائر التلاميذ العرب على التلاميذ البدو باثنتين وستين علامة (62).

الغالبيّة "مرتاحون" من تعلّم العبرية

وعمومًا ، إستنادًا إلى نتائج البحث – فان معدل علامات التلاميذ المسلمين والمسيحيين يعادل (513) علامة ، بينما يبلغ المعدل لدى التلاميذ الدروز (551) علامة ، ولدى التلاميذ البدو(451) علامة.

وأظهرت النتائج أن غالبية التلاميذ (من كافة الانتماءات) ينظرون بشكل إيجابي إلى تعلم اللغة العبرية ، اذ أفاد 82% منهم بأنهم " مرتاحون" من تعلم اللغة ، بينما أفاد 90% بأنهم يجدون أهمية في تعلّمها ، وأعلن 93 % انهم يدركون أهمية اتقان وإجادة اللغة العبرية لضمان النجاح في المستقبل.

4880 تلميذًا و(311) معلمًا

وأعلن حوالي نصف التلاميذ المشمولين في البحث انهم يتعاملون مع اللغة العبرية خارج إطار المدرسة أيضًا ، اذ أفاد 61% منهم بأنهم يستمعون إلى الأغاني العبرية ، بينما أفاد 48% بأنهم يتحدثون مع يهود بهذه اللغة ، خارج إطار المدرسة.وأعلن 46% انهم يقرأون ويكتبون بالعبرية في شبكة الانترنت ، بينما أعلن 43 % أنهم يشاهدون أفلامًا سينمائية وتلفزيونية باللغة العبرية . وبلغت نسبة التلاميذ الذين أعلنوا أنهم يقرأون كتبًا بالعبرية- 39% فقط .

ويشار إلى ان هذا البحث أجرى في شباط فبراير من العام الماضي (2014) ، وبلغت عيّنة البحث اربعة آلاف و (886) تلميذًا ، و (311) معلمًا للغة العبرية في صفوف السوادس ، في (195) مدرسة في مختلف البلدات ذات الطوائف والانتماءات المختلفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]