في الذكرى السبعين للنكبة قام النائبان الجبهويان د. عبد الله ابو معروف ودوف حنين (القائمة المشتركة) والشيخ الجبهوي نور اليقين بدران صباح اليوم السبت بزيارة إلى قرية الدامون المهجّرة التي مارس أهلها فلاحة الأرض إلى أن هدمها الاحتلال بالكامل عام 1952 وهجّر سكانها بالقوة. وكان في استقبال ابو معروف وحنين العشرات من أهالي الدامون الذين يعيشون منذ عام 1948 حتى اليوم في البلدات العربية القريبة من أطلال قريتهم. 

وعمل المشاركون في إحياء ذكرى النكبة التي حلّت بالدامون على تنظيف المقبرتين المسيحية والاسلامية، معربين عن إصرارهم وتمسكهم بحقهم وحق أقاربهم الذين يعانون الأمرين في الشتات بالعودة إلى قريتهم.

النائب د. عبد الله ابو معروف تحدث أمام أهالي القرية وقال: "قريتي يركا احتضنت عام 1948 أكثر من 50 ألف مهجّر من مختلف البلاد قسم منهم نجح في البقاء في الوطن والقسم الآخر لا يزال يعاني مرارة التهجير والنكبة تلو النكبة في اليرموك وكافة مناطق الشتات حتى يومنا هذا، وأنا على يقين أن يوم العودة آت بلا شك، وستستضيف يركا من جديد أهالي الدامون والبلدات الفلسطينية الأخرى، ولكن هذه المرة وهم في طريق عودتهم إلى بلداتهم ومسقط رأسهم".

النائب دوف حنين قال، إن هذه المشاعر والحنين المرسوم على وجوه أهالي الدامون يعكس مدى ارتباطهم بالارض ، وآن الأوان أن تعترف السلطات الاسرائيلية بالجرم الذي ارتكبته بحق الفلسطينيين الذين هدمت بيوتهم عام 1948 وهجِّرتهم من بيوتهم وقراهم، وعلى اسرائيل أن تعترف بحق العودة وايجاد حل عادل لقضية اللاجئين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]