انتقل إلى رحمته تعالى امس، الدكتور توفيق أمين ناصر، المدير التنفيذي العام لمستشفى المطلع في القدس، عن عمر ناهز ٥٠ عاما، بعد حياة حافلة بالعطاء لرفع مستوى الخدمات الطبية في مستشفى المطلع خاصة، وكافة المستشفيات والقطاعات الصحية عامة.

وكان الدكتور ناصر قد أنهى دراساته الطبية في الولايات المتحدة الأميركية بجامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا في علم المناعة الإكلينيكية وعلوم البيولوجيا الطبية مع تخصص مواز في تخطيط الخدمات الطبية. وعمل في أحد أكبر أنظمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وأدار مركز الممارسة الإكلينيكية. وهو عضو في جمعية أطباء التشخيص الإكلينيكي الأميركية وفي الكلية الأميركية للمدراء التنفيذيين في مجال الرعاية الصحية.

وعاد إلى الضفة الغربية وانضم لكادر كلية المجتمع والصحة العامة في جامعة بيرزيت. وعين لاحقا مديرا لمركز الرعاية الطبية العربية في رام الله.

وفي العام ١٩٩٧ ترك مركز الرعاية الطبية العربية ليصبح أول فلسطيني يدير مستشفى المطلع في القدس الشرقية كمسؤول تنفيذي رئيسي ومدير عام له. ومن خلال منصبه فهو مسؤول عن إدارة ثاني أكبر مستشفى في القدس الشرقية. كما أنه كان مسؤولا كذلك عن إدارة برنامج العيادة التفاعلية في الاتحاد اللوثري العالمي. وكان عضوا في مجالس إدارة اثنين من المستشفيات الرئيسية في الضفة الغربية وغزة.

ومن خلال عمله، قاد مسيرة التطوير في مستشفى المطلع وادخل عليه خدمات لم تكن موجودة اصلا في فلسطين، مثل معالجة السرطان، حيث كان سباقا في ادخال خدمات السرطان بواسطة الاشعاع في العام ٢٠٠٤، ما أدى إلى رفع مستوى الخدمات التي يقدمها المستشفى لكافة أبناء الوطن.

عمل الدكتور ناصر سكرتيرا عاما للجنة التوجيه الوطني لتطوير وإصلاح النظام الصحي. وكان عضوا في مندى السياسة الصحية. وهو منسق شبكة مستشفيات القدس الشرقية الذي يمثل ستة مستشفيات في القدس الشرقية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]