تستمر المدارس الاهلية في الناصرة في نضالها للحصول على الميزانيات والتمويل من قبل وزارة التربية والتعليم، حيث بدأت المعركة مع الوزارة منذ بداية السنة الدراسية الحالية وكان من المقرر بعدها اعلان الاضراب الى انه تم تعليق الاضراب على ضوء تطورات ووعودات جديدة من قبل الوزارة..

الى ذلك.. وكما صرح بعض المدراء والمسؤولين عن شؤون المدارس الاهلية فان الوزارة لم تتجاوب حتى الان مع مطالب المدارس الاهلية وتعمل على تقليص الميزانيات بشكل اكبر، وبالتالي فقد دعت المدارس الاهلية الى مظاهرة عامة امام مبنى وزارة المعارف في القدس الاربعاء القادم.

الدكتور رياض كامل: وصلنا الى طريق مسدود

الدكتور رياض كامل مدير مدرسة راهبات ماريوسف في الناصرة واحد المبادرين للمظاهرة قال لمراسلة موقع بكرا: "وصلنا بالمفاوضات الى طريق مسدود وكنا نتمنى ان تتجاوب الوزارة  مع مطالبنا العادلة وان تدفع ميزانيات للمدارس الاهلية كما تدفع للمدارس الحكومية".

واضاف:"الوزارة تعمل على نشر معلومات غير دقيقة حول نسبة تمويلها للمدارس الاهلية، ونحن نؤكد انه منذ سنوات هناك تقلصات غير مباشرة الى ما يعادل 35 بالمئة ، وكان المبلغ المعطى سابقا من قبل الوزارة ما يعادل بين 65 الى 75 بالمئة مقابل ما يدفع للمدارس الرسمية في البلاد.

الوزارة تطالب بان نقضي على الاماكن المقدسة وعلى خصوصياتنا

واضاف قائلا: الوزارة طلبت ان نتحول الى مدارس رسمية ومعنى ذلك القضاء على خصوصية مدارسنا ، رسالتنا واخلاقياتنا وطرق عملنا، علما ان المدارس الاهلية بالاساس هي كنائس ومؤسسات دينية وعند تحويلها الى رسمية نقضي على الاماكن المقدسة فيها، مثل التيراسنطا القائمة على صرح تاريخي، ويأتي الطلب الاساسي للوزارة كي تتحول المدارس الى سيطرتها وكانها لم تعد اماكن مقدسة".

واختتم قائلا: من ناحية اخرى من حقنا كمؤسسات خاصة ومستقلة ان تختار مدراء المدارس ومعلميها وطلابها، والطلبات الجديدة للوزارة تقضي على هذه الصلاحيات علما ان مدارسنا من المدارس الناجحة من ناحية تحصيل علمي وتربوي .

الاب الياس ضو: نخشى من فقدان هوية مدارسنا

وقال الاب الدكتور الياس ضو النائب الاسقفي لشؤون مدارس الروم الكاثوليك: وزارة المعارف اقترحت علينا ان نكون مدارس رسمية ونحن بالطبع رفضنا ذلك خوفا من فقدان الهوية، بالمقابل فان الميزانيات المخصصة والتقليصات التي تم تنفيذها تجعل العملية التعليمية مستحيلة.

وتابع قائلا: يحق لطلابنا واهاليهم الحصول على المساواة فالاهالي يدفعون ضرائب مثل الاخرين، فيحسب الاحصائيات اكثر من نصف العائلات الفقيرة في اسرائيل هم عرب والمفروض ان تعمل الدولة على تقليص الفجوات وتدعم المجتمع العربي والا تزيد من عبء الدفع على الاهالي...
همنا الاول نحن كمدارس اهلية ان نحرر الاهالي من الاقساط المدرسية، انهى قائلاً.

بانتظار تعقيب الوزارة

موقع بكرا توجه للناطق بلسان وزارة التربية والتعليم، القسم العربي، كمال عطيلة، للحصول على تعقيبه في كل ما ورد اعلاه، فجاء رده على النحو التالي:" سنفحص الموضوع ونعود بتعقيب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]