علم مراسل موقع بكرا ان رئيس لجنة اولياء امور الطلاب في مدينة ام الفحم المحامي محمد لطفي بعث برسالة عاجلة الى وزير التعليم الجديد نفتالي بينت، يطالبه فيها بوقف التدريس في عدة كتب في مادة التربية الاسلامية والتي تدرس في مدارس المدينة، بسبب وقوع اخطاء مطبعية في نصوص قرآنية شريفة، الى حين تعديلها من جديد.

واكد المحامي محمد لطفي رئيس لجنة اولياء امور الطلاب في ام الفحم ان الاخطاء التي وردت بكتاب التربية الاسلامية تستوجب الوقوف عندها وتصحيحها واضاف قائلا:" نحن لا نقول ان الخطأ مقصود ولا نريد ان ندخل بهذا المجال او نخوض فيه، كل ما نريده هو جمع النسخ المطبوعة وتصحيح الاخطاء اللغوية بالايات القرآنية الشريفة، وهذا اقل ما يمكن المطالبة فيه".

واضاف:" نحن اوقفنا التعليم بهذه الكتب في مدينة ام الفحم حتى معالجة هذه القضية فنحن لن نقبل بأي تبرير الا بتصحيح هذه الكتب ، وفي حال عدم اصلاحها فلا يمكن التعليم فيها"، ففي الدول العربية والاسلامية ، حتى القرآن قبل ان يطبع يعاد التدقيق به لكي يتأكدوا من خلوه من اي خطئ كان ومن ثم يتم نشره، فلا يمكن ان يكون كتب لتعليم التربية الاسلامية وتحوي العديد من الاخطاء بغض النظر ان كانت مقصودة او غير مقصودة".

المطالبة بتصحيح الاخطاء

وعن رد الوزارة فقد قال:" نحن ننتظر رد الوزارة ولن نقبل بأي تبريرات وتسويغات غير حل واحد وهو تصحيح الاخطاء واعادة توزيع الكتب من جديد، ما يهمنا ان يتعلم ابناءنا بكتب لا تحوي اخطاء ، فهذا امر جوهري بالنسبة لنا. فكيف يمكن ان يستقي طلابنا العلم من كتاب مليئ بالاخطاء، فهذا ليس بموضوع اختياري.

وحول تعميم القضية على لجان اولياء الامور الاخرى في الداخل الفلسطيني فقد عقب قائلا:" نحن قمنا بنشر الموضوع عبر وسائل الاعلام كي يتم متابعة الموضوع من قبل باقي لجان اولياء الامور الاخرى في البلاد، ونحن نأمل منهم ان يتابعوا القضية بالصورة الصحيحة لأهمية الامر وخطورته.

فيما يلي الرسالة الموجهة الى الوزير مع نسخ لمدير المعارف العربية الاستاذ عبدالله خطيب، ولرئيس دائرة المعارف في مدينة ام الفحم الدكتور محمود زهدي والى مفتشي المعارف الاستاذ احمد كبها والاستاذ مدحت زحالقة، واعضاء كنيست من القائمة المشتركة:
بدون مس بالحقوق
لحضرة:
السيد نفتالي بينيت
وزير التربية والتعليم- القدس
ص.ب:7559, القدس
فاكس: 026916940

الموضوع: اخطاء كثيرة في نص آيات من القرآن الكريم في كتب التربية الاسلامية التي تدرس بمدارس ام الفحم

بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن اعضاء لجنة اولياء امور الطلاب في مدارس مدينة ام الفحم، اتوجه الى حضرتكم لفحص كتب التربية الاسلامية التي تدرّس بمدارس ام الفحم، وهي كتب التربية الإسلامية من تأليف: د. سفيان كبها ود. فائدة أبو مخ , ونشر مكتبة كل شي- حيفا، وذلك بعد ان اتضح لنا انه وردت فيها اخطاء مطبعية عديدة، وخاصة في اقتباس بعض الآيات من القرآن الكريم.

1. تلك الاخطاء توجب علينا عامة، وعلى وزارة المعارف والهيئات التدريسية خاصة، اتخاذ موقف لمنع الاستمرار في تدريس هذه الكتب مع هذه الأخطاء الفادحة, وذلك حرصا على تدريس ابنائنا تعاليم ديننا ولغتنا بالشكل الصحيح.
2. نطلب من حضرتكم فحص الموضوع مع الجهات المختصة واتخاذ الاجراءات اللازمة بما فيه مصلحة طلابنا.
3. فيما يلي امثلة للأخطاء المذكورة:

على سبيل المثال: في كتاب التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية: في تعريف العقيدة جاء في نص الكتاب في صفحة 5: "العقيدة الاسلامية هي مجموعة الافكار والحقائق المستمدة من القرآن الكريم .......". وهذا التعريف ليس دقيقا، فالعقيدة الاسلامية ليست مجموعة افكار.
– في صفحة 8 من الكتاب وقع خطًأ في نص الآية الكريمة: "قل هذه سبيلي ادعو الى الله الى بصيرة انا ومن اتبعني...... ". والنص الصحيح هو: " قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة.....".

- في صفحة 94 ورد خطًأ في الكتاب "قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا بالوالدين احسانا....".
والنص الصحيح هو: "قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا".
وفي كتاب التربية الاسلامية الصف الخامس الابتدائي في صفحة 46 الآيات 8 و9 من سورة "الواقعة"، كتبت خطًأ كلمة "المشمة"، بدلا من "المشأمة".

وفي صفحة 56 آية 88 من سورة "الواقعة"، في نفس الكتاب، كتب خطًأ "فروح وريحان وجنت نعيم". والصحيح هو: "فروح وريحان وجنة نعيم" .

وفي صفحة 74 كتبت كلمة "دعاءي"، بدلا من "دعائي".
وعليه نطلب من حضرتك العمل وبسرعة على منع ادخال الكتب المذكورة الى حين تعديل هذه الأخطاء، التي كان يجب ان يتم تداركها قبل المصادقة على الكتب وتداولها بين طلابنا، بهذا الشكل غير المقبول والمسيء لكتاب الله العزيز ولنا كمسلمين.

مع الاحترام
المحامي محمد لطفي
رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية


نسخ: 1) السيد د.محمود زهدي – مدير قسم المعارف في بلدية أم الفحم (فاكس:046110656)
2) السيد عبدالله خطيب- مدير دائرة المعارف العربية بوزارة المعارف (025603814)
3)السيد أحمد كبها – مفتش وزارة التربية-حيفا (فاكس: 048632694)
4) السيد مدحت زحالقة –وزارة التربية-حيفا (فاكس: 048632547)
5) أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]