1. تقارير المدرسة المالية
س- انا عضو في لجنه اولياء الامور المدرسية وسؤالي: هل من حقي ان اطلب تقرير عن مدخولات ومصروفات المدرسة والتي تشتمل على مدفوعات الأهالي وهل استطيع استصدار هذا التقرير وإطلاع باقي اعضاء اللجنة عليه خلال جلسة نخصصها لبحث الموضوع؟
ج- طبعا هذا من حقك. المدرسة هي مؤسسة عامة لذلك فهي ملزمة بالشفافية. وقد ذكر ذلك في نشرة دورية للمدير العام من سنه 2011 وتم التأكيد بوضوح على انه في بداية السنه الدراسية يجب على مدير المؤسسة التعليمية تسليم تقرير مالي عن السنه المنصرمة الى لجنه اولياء الأمور تقريرا يفصل استخدامات المبالغ التي جمعت من الاهالي والمدفوعات الالزامية والاختيارية.

2. الطعام في الرحلات المدرسية
س‌- خرج ابني الى رحله مدرسية ليوم كامل. هل من واجب المدرسة تزويده بالغذاء؟ وهل يمكن شراء الطعام بشكل مشترك؟
ج- في الرحلات المكونه من يوم واحد والتي يعود الطلاب منها في ساعات بعد الظهر او في المساء يجب ان يهتم كل طالب بمأكله ومشربه طوال ذلك اليوم. ومع ذلك يمكن الانتظام وشراء هذه الاحتياجات بشكل مشترك ولكن ذلك يجب ان يتم الامر من خلال وعن طريق لجنه اولياء الامور.

3. هدايا للمعلمين
س- هل يسمح بجمع مبالغ من الاهل من اجل شراء هدايا للمعلمين في احتفال نهاية السنة؟
ج- يحظر طلب اي مبلغ من الاهالي من اجل شراء هدايا للمعلمين او لمدير\ة المدرسة في نهاية السنه ألدراسية باستثناء هدية رمزية مثل باقة ازهار, تبرع باشتال من الصندوق القومي اليهودي (ككال) او هبه وتبرع للمختبر بشرط ان يكون ذلك فقط بمبادرة من قبل الاهالي. ويجب على المعلمين الامتناع عن تلقي الهدايا التي تعتبر رشوه من الطلاب او اولياء امورهم سواء كان ذلك عملا فرديا او جماعيا, باستثناء الهدايا التي تقدم كتعبير رمزي عن الشكر والامتنان. للمزيد من ألتفاصيل النشرة الدوريه للمدير العام נובמבר 2011.

4. الاستئناف على علامة بحث قدمه طالب في الثانوية

س‌- ابنتي في الثانوية وقد فشلت في البحث الذي قدمته في موضوع علم الاجتماع. ما الذي يمكنها فعله؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف من المفروض ان تحصل ابنتك على ملاحظات على البحث الذي قدمته وذلك لتتعلم من الاخطاء ولتحسن من اداءها ولتستطيع التقدم.
اذا رغبت بالاستئناف على العلامة يمكنها التوجه الى معلم\ة الموضوع وطلب اجراء الفحص مره اخرى يمكنها فيما بعد ان تواصل العملية بالاستئناف لدى مركز\ة الموضوع ومربي\ة الصف. على المعلمه تقديم اجابتها الموضوعية على استئناف ابنتك خلال مدة لا تتعدى الاسبوعين من يوم تقديم البحث للتقييم. النشرة الدورية للمدير العام- תשעה/2(א), 07 באוקטובר 2014

5. منح لمساعدة الطلاب مع صعوبات مادية
س- اولادي بالابتدائية وبسبب الوضع المادي الذي نمر به طلبنا منح للرحلات التي تقوم بها المدرسه وبالرغم من استحقاق اولادي المنح إلا ان مدير المدرسه يطالبنا في كل مره الدفع والا لن يسجلهم الى الرحلات ...سؤال: هل يحق للمدير ارغام الاولاد المستحقين المنح الدفع ولو نصف المبلغ؟
ج- تخصص وزارة المعارف ميزانية منح تهدف إلى مساعدة الطلاب الذين يجد أولياء أمورهم صعوبة في شراء ألكتب واللوازم الدراسية والبرامج ألتربوية التعليمية والاجتماعية. يتوجب على إدارة المدرسة تحديد معايير لتوزيع ألمنح وتحديد مواعيد تقديم النماذج وأيضا مواعيد بحث الموضوع واتخاذ القرارات ونشرها للأهالي.
تقسم المدارس كل سنة إلى عشرة عشريات، بحيث تكون في العشرية الأولى المدارس التي وضعها الاجتماعي - الاقتصادي الأفضل. بحسب قرار وزارة ألمعارف توزع المنح على المدارس التي تتواجد في العشرية الثالثة حتى العاشرة. بحيث يتراوح مقدار المنحة للطالب في المدرسة الابتدائية بين 180 شيكل وحتى 360 شيكل. وهذا مبلغ مخصص للمساعدة في كافة الانشطة وهذا يعني انكم قد تحصلون على تخفيض وليس اعفاء بالكامل.
ننصحكم بالتواصل مع لجنة اولياء الامور المدرسيه وطلب التأكد من كون المعايير التي تحدد على اساسها المنح مساوية ونزيهة. لان الميزانيه محدودة فمن المتوقع ان تمنح للعائلات الاصعب حالا من الناحية الماديه. كما ويمكن لقسم المعارف في السلطة المحلية والمسؤولين، تحديد تخفيضات وأنظمة تسهل تسديد مدفوعات أهالي الطلاب ذوي الصعوبات ألمادية للمدرسة .
وبكل الاحوال يُحظر منع الطالب الذي وُجد أن لعائلته الحق في الحصول على ألمساعدة من تلقي الخدمات أو المشاركة في الرحلات أو الحفلات الصفية أو ألمدرسة بسبب عدم مقدرة والديه على تسديد كامل المدفوعات المطلوبة. كما ويمكنكم التوجه الى مفتش المدرسة اذا دعت الحاجه. النشره الدوريه المدير العام תשעג/1(א), ט' באלול התשע"ב, 27 באוגוסט 2012.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]