بمشاركة رؤساء القرى الدرزية، وهيب حبيش(يركا)، معدي حاصباني(يانوح–جت)، نهاد مشلب (ابو سنان) وسلمان عامر جولس، ومشاركة النائب د . عبد الله ابو معروف، وتغيب رؤساء القرى الثلاث الاخرى (قرى مسيحية ومسلمة)، كفر ياسيف، جديدة– المكر والمزرعة، انطلقت ظهر اليوم على مفرق العياضية شارع 85 (مفرق كفر ياسيف) مظاهرة شارك فيها المئات من اهالي هذه القرى ضد شركة العين للمياه والصرف الصحي التي تضم هذه القرى.

ورفع المشاركون في المظاهرة العديد من الشعارات المناوئة لشركة العين وادارتها التي تستغل المواطنين في هذه القرى من خلال اسعار المياه والمجاري الباهظة بحسب المتظاهرين.

واغلق المتظاهرون شارع 85 لاكثر من نصف ساعة حيث شهد الشارع ازدحاما مروريا خاصة وأن الكثير من المتسوقين اليهود والعرب يفدون الى قرية يركا يوم السبت للتسوق. إلى ذلك، شهد المكان حضورا مكثفا للشرطة التي حافظت قدر الامكان على سير التظاهرة وتنظيم حركة السير في المكان..

وقد تحدث د. ابو معروف امام المتظاهرين وقال ان القائمة المشتركة ستثير هذا الموضوع من على منبر الكنيست في الايام القادمة..يشار الى ان عددا من اهالي عسفيا شاركوا في المظاهرة تضامنا مع الاهالي.

طلقة اولى وخطوات قادمة

وقال نزيه نبواني نائب رئيس مجلس جولس وعضو في اللجنة الشعبية :كما ترى المئات يشاركون في هذه التظاهرة لوضع حد لشركة العين التي تجبي اسعار مياه باهظة جدا من المواطنين، ليس هذا فحسب والانكى من ذلك ان هذه الشركة تجبي عشرات الاف الشواقل من كل مواطن يريد ربط منزله الجديد بخط مياه، لذلك نحن نتظاهر وهذه الطلقة الاولى ، وسيكون هناك تصعيد مستقبلا من خلال احتجاجات شعبية اخرى وعلى صعيد الكنيست لحل هذه الشركة.

اعادة المياه لمجاريها

اما رئيس مجلس يركا المحلي وهيب حبيش فقال: المظاهرة اليوم تأتي على خلفية الاستياء الكبير لدى المواطنين من نهج هذه الشركة التي تجبي اثمان عالية جدا حيث يصل كوب الماء الى اكثر من 14 شيكل للكوب، بالاضافة الى جبي رسوم ربط البيوت الجديدة بخطوط المياه والمجاري تصل الى اكثر من 100 الف شيكل، لذلك نحن نطالب باعادة قسم المياه والمجاري الى السلطات المحلية لادارة هذا الامر بمشاركة لجنة شعبية تحافظ على اسعار المياه بشكل يتناسب مع متطلبات المواطنين.

عصيان مدني

بدوره فقد قال المحامي وسام العريض(جديدة – المكر) عضو اللجنة الشعبية:نحن نطالب بفك الارتباط مع شركات المياه والصرف الصحي،وهذه الانطلاقة اليوم هي خطوة اولى في صراع حتى حل الارتباط مع هذه الشركات، وسنصعد مستقبلا خطواتنا حتى العصيان المدني اذا استوجب الامر لوضع حد لشركة العين وحلها بشكل نهائي.

وضع حد للاجحاف

اما عضو المجلس المحلي في يركا عماد ابو طريف وهو احد المنظمين في هذه المظاهرة قال:هدفنا من هذه المظاهرة وضع حد للاجحاف والغبن اللاحق بالمواطن في هذه البلدات، فلا يعقل ان يصل ثمن كوب المياه الى اكثر من عشرة شواقل،ب ينما يصل كوب الماء في اماكن اخرى بين 3-4 شواقل فقط، بالنسبة لنا لن نكف ولن نستكين حتى يتم حل هذه الشركة نهائيا واعادة قسم المياه والصرف الصحي الى السلطات المحلية لادارتها.

شركات المياه والخصخصة اثبتت فشلها

اما رئيس مجلس جولس سلمان عامر فقد قال:كان الهدف من خصخصة المياه والصرف الصحي ادارة هذا الامر بشكل سليم، لكن تبين فيما بعد ان شركات المياه تدير هذا الموضوع بشكل لا يطاق وقد بلغ السيل الزبى، فكوب المياه يصل الى اكثر من 14 شيكل وهذا امر لا يطاق، وقد اجتمع رؤساء السلطات المحلية على رأي واحد وهو حل هذه الشركات واعادة موضوع المياه والصرف الصحي الى السلطات المحلية.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]