على مدى النظر في " المرج " في دير بلوط غرب سلفيت تلاحظ اهتماما كبيرا من قبل الفلاحين بزراعة الفقوس في مثل هذا الوقت من العام اي بين الربيع والصيف ..

ومرج دير بلوط أرض سهلية تمتد على مساحة 2000 إلى 2500 دونما ويقع شرق القرية ويزرع منذ حوالي 300 عام .

تقول الحاجة عزيزة:"كان السهل يزرع بالذرة والبطيخ والسمسم، وبعد العام 1976 بدأنا بزراعة الفقوس" وحسب الحاجة يعود السبب في ذلك لقلة المردود المالي من المحاصيل السابقة. وتضيف "حاليا هناك اقبال على زراعة السهل بأشجار الأفكادو".

يتداول أهل القرية جملة "هجم الفقوس" بمعنى ان موسمه بدأ بالعطاء، وتبدأ نساء القرية – "حيث أن عمل السهل عمل نسائي بامتياز " - زراعة بذور الفقوس آواخر شهر شباط .

ام علي تقول " يمرالفقوس بعدة مراحل تستمر لشهرين حتى يعطي الانتاج ، تبدأ العملية بتغطية البذور بأوعية بلاستيكية، على شاكلة "البيوت البلاستيكية" لحماية النبات من طيور الحمام ، حيث يكون في بداية نموه حلو المذاق، حسب قول أم توفيق.

تضيف قائلة .. بعد فترة "يكور" اي ينكش، "ويسمّل" اي تغطى عروق الفقوس بالتراب بشكل دائري حتى لا تجف التربة عليه وتتشقق، ولحمايته من اشعة الشمس .

وتضيف ام توفيق " تستمر العناية بالفقوس باستمرار حتى تبد أثماره بالنضوج في أواخر نيسان، وتستمر حتى شهر تموز. "

مرج مزروع بالقمح متضرر من الخنازير البرية

و"المارس" بلهجة اهالي القرى في هذه المنطقة .. تعني السهل الذي يزرع بالمحاصيل "والبوري" تعني انه بقي السهل دون زراعة ، "والحلة " تعني القمح عندما يجمع في مكان واحد من الدراسة "والخفوري" نوع من أنواع النباتات الضارة.. في اشارة إلى أن حلة القمح لا يوجد فيها سنابل القمح، وانما جميعها أعشاب .

تذبذب الاسعار، وانخفاضها بسرعة

تقول ام علي:" اول تلقيطة كانت بـ5/5 وكان سعر الرطل 15 شيقلا ، وبعد يومين نزل السعر لـ12 شيقل، ومن ثم إلى 8 شواقل ويستمر بالإنخفاض حتى يصل أحيانا لـ5 شواقل"، للرطل الواحد.

أما بخصوص تذبذب الاسعار، فتم طرح فكرة انشاء "مصنع مخللات" من اجل ايجاد منفذ آخر غير التجار، لتسويق الانتاج الذي يبلغ تقريبا من 70 إلى 80 طن سنويا، من أجل الحفاظ على السعر .

وأضاف :"الجمعية الزراعية تلقت دعما من اجل انشاء المصنع، ويمكن القول أنه "مصنع بدائي" وهو في بداية مراحل انشائه. وتبقى هذه محاولات وتحتاج لتفعيل من أجل تحسين حياة الفلاحين للحفاظ على نمط حياة آخذ بالاندثار بتسارع كبير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]