قضت المحكمة المركزية في القدس صباح اليوم الاثنين بسجن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اومرت 8 اشهر، و8 اخرى مع وقف التنفيذ ودفع غرامة بمبلغ 100 الف شيكل، وذلك في قضية" طالنسكي" والتي عرفت باسم" مغلفات النقود".

وكتب القضاة في قراره:" علم اسود يحوم فوق هذه المخالفة".

وعقب محامو اولمرت على القرار بالقول:" انه قرار قاس جداً".

وقال المحامي " روزوفسكي" ان اولمرت اصيب بخيبة امل وانه سيستأنف على قرار المحكمة.

وعقب المحامي زوهر، وهو احد المحامين وصديق اولمرت على القرار:" بئس لدولة يكون لها شهود مثل طالنسكي".

وينضم هذا القرار الى قرار قضائي سابق اصدر قبل عام تقريبا بسجن اولمرت 6 سنوات.

طالنسكي

قضية "طالنسكي" او "مغلفات النقود" أشارت الى تلقى أولمرت مغلفات احتوت على أموال نقدية بقيمة مئات آلاف الدولارات كشخصية جماهيرية قبل توليه منصب رئيس الوزراء والتي اعتبرها كثيرون بمثابة "رشوة". و تلقى أولمرت الأموال الطائلة من جهات خارج إسرائيل منذ العام 1993، علما أن الشاهد المركزي والرئيسي في هذه القضية كان موشيه طلنسكي، ولذلك اطلق على القضية باسمه.

قرار بالسجن 6 سنوات

حيث اصدر القاضي دافيد روزين قاضي المحكمة المركزية في تل ابيب قراره في قضية المشروع الاسكاني  (هولي لاند) في القدس  الضالعين فيها 7 اشخاص ابرزهم رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق إيهود أولمرت . 

وفرضت المحكمة على أولمرت عقوبة السجن الفعلي لست سنوات فعلية بعد إدانته بتلقي الرشوة بمئات آلاف الشواقل مقابل تسهيل المشروع.

يشار الى ان هذه التطورات جاءت بعد ان كشفت شولا زاكين شاهدة الملك ومديرة مكتب اولمرت سابقا عن معلومات جديدة والتي من المتوقع ان تؤدي ايضاً لإعادة فتح قضيتي ريشون تورز وطلنسكي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]