نسبة السكان العرب في مدينة عكا تفوق ال 30%،الا ان غالبية الاقسام في البلدية تفتقر الى موظفين عرب ...هذا ما جاء على لسان عضو بلدية عكا المحامية مديحة رمال

.وكانت رمال قد توجهت لبلدية عكا مطالبة إياها بالعمل فورا على تنفيذ واجبها القانوني بضمان تمثيل ملائم للسكان العرب في مدينة عكا، ضمن مستخدمي البلدية .

وتابعت رمال:لدينا معطيات تشير إلى النقص الكبير في تمثيل السكان العرب في جزء من أقسام البلدية. فعلى سبيل المثال، يعمل في أقسام ، قسم الهندسة، التراخيص والبناء ,القسم المالي والمحاسبة، القسم القانوني، قسم الموارد البشرية، قسم الجباية ، قسم التربية والتعليم 57 مستخدمًا يهوديًا و 3 موظفًين عرب فقط.

واضافت رمال :دون أدنى شك تمثيل ملائم للسكان العرب في هذه الأقسام له أهمية كبيرة، لأنه يؤثر على حياة ومصدر رزق المواطنين العرب من جهة ،والشعور بالمساواة لآلاف العرب الذين يسكنون في المدينة من جهة اخرى .

عدد الموظفين العرب في الاقسام المختلفة

يشار الى ان عدد المستخدمين في الموارد البشرية والقسم الاداري يضم 53 مستخدما من بينهم 4 عرب، في حين ان القسم القانوني يضم 8 مستخدمين دون اي عربي، وكذلك ادارة موارد والمحاسبة حيث لا يوجد اي مستخدم عربي وجميع المستخدمين(7) من اليهود.

اما في قسم الهندسة، فهناك 23 مستخدما من بينهم عربي واحد، وقسم الرفاه الاجتماعي 52 مستخدما من بينهم 8 عرب، في حين ان قسم المعارف يضم 11 مستخدما من بينهم عربي واحد فقط والجباية بدون عرب...

كما تشير المعطيات الى ان عدد المستخدمين بالبلدية الذين هم ليسوا من سكان عكا بلغ 104 مستخدما في مقدمتهم : المستشارة القضائية للبلدية ،محاسب البلدية ،مراقب البلدية .

كما واكدت رمال أن ضمان تمثيل ملائم للمواطنين العرب في المؤسسات العامة هو واجب قانوني، وهي تسري على السلطات المحلية بناء على قرار حكومي بهذا الشأن .وختمت رمال: أن واجب ضمان تمثيل ملائم للمواطنين العرب ورد أيضا في قرارات المحكمة العليا وهي مشتقة من مبدأ المساواة ، حيث أقرت المحكمة أنه على السلطات المحلية أن تبادر بشكل فوري لضمان التمثيل الملائم للسكان العرب.

مراسلنا حاول الاتصال عدة مرات بالناطق بلسان بلدية عكا وحتى كتابة الخبر لم يصلنا التعقيب على اقوال رمال ،وفي حال وصلنا رد البلدية سنقوم بنشره فورا
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]