اشارت وزارة الداخلية على أن 30 شخصًا لقي حتفهم العام المنصرم 2014 غرقًا،حيث كان أكثر من 70% منهم من العرب! ولعل هذا المعطي مقلق جدًا إلا أنه أقل من العام الذي قبله حيث غرق 35 شخصًا!

وأظهرت المعطيات ايضًا أنه وفي 90% من الحالات، وقع الغرق بسبب غياب المنقذ، وأنه ايضًا وفي 90% من حالات الغرق، كان الغريق رجلا! فيما أظهرت المعطيات انه وفي 20% من حالات الغرق كان الغريق أصغر من 18 عامًا، وفي 37% من حالات الغرق كان الغريق يبلغ من العمر 18-45 عامًا.

المعطيات في وزارة الداخلية أظهرت ايضًا ان 93% من حالات الغرق وقعت على شواطىء المتوسط، و- 7% من حالات الغرق وقعت في بحيرة طبريا (وهذا لا يقلل من خطورتها).

حكم سرحان مدرب السباحة تطرق في حديث خاص لـ"بكرا" الى الموضوع معربا عن اسفه من المعطيات التي تشير الى انتشار الظاهرة في المجتمع العربي بشكل خاص، حيث رجح السبب في ذلك قائلا: السبب في انتشار ظاهرة الغرق في فصل الصيف وموسم السباحة في المجتمع العربي بشكل خاص هو قلة الوعي لدى الاهالي، علما اننا نشهد ارتفاع في وتيرة الوعي في السنوات الاخيرة، ونحن كمدربين سباحة نؤمن ان زيادة الوعي لدى الاهل يساعد ويساهم بالتقليل من هذه الظاهرة التي تقضي على شبان في مقتبل العمر.

تعلم السباحة سيقلل من نسبة حوادث الغرق في المجتمع العربي

كما قدم سرحان بعض النصائح التي من خلالها ممكن تفادي ظاهرة الغرق في المجتمع العربي حيث قال: انا انصح بان يكون هناك وعي لدى الجمهور الذي يتعامل مع المياه في فصل الصيف، واؤكد انه عند تعلم كيفية ممارسة رياضة السباحة فان ذلك سيزيد من ثقتنا وايضا سيقلل من نسبة وقوع كوارث الغرق، كما سيكون لدينا قدرة على تخطي حوادث الغرق، وانا انصح بتعليم الاولاد منذ جيل صغير لتمكين الولد من السباحة.

المجتمع العربي يحب المجازفة لذلك يجب عدم المجازفة امام الطبيعة

وتابع : ثانيا مفضل ان يتم السباحة في اماكن مهيأة ومعدة للسباحة، يعمل به منقذ حتى وان كان الشخص يسبح بشكل جيد، الا انه يفضل السباحة في شواطئ يعمل يتواجد بها منقذ سباحة بشكل دائم، في مجتمعنا يجب اتخاذ الحذر اكثر لاننا مجتمع مندفع ونبحث عن المجازفة لذلك لا انصح بالمجازفة امام الطبيعة بل يجب التعامل معها بحذر، وان نمارس السباحة في برك مغلقة وموافق عليها من قبل وزارة الصحة والبيئة.

واختتم قائلا: كمدرب سباحة اتعامل مع الموضوع كرياضة تعمل على تحسين حياة الطفل او الولد وتطويرها الى الافضل، ونعمل اولا واخيرا على تقريب السباحة من الطالب حتى يستطيع التمكن منه، كما اننا نهيئ لهم كل الظروف المناسبة لتحسين سلوكهم في البركة وفي طريقة التعامل مع المياه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]