تشهد بلداتنا العربية وخاصة اثناء العطلة الصيفية العديد من الحوادث التي يذهب ضحيتها عدد من الاطفال،حوادث دهس،اختناق،غرق،حوادث دراجات هوائية وغيرها..عن هذا الموضوع وسلامة الاطفال تطرق نسيم عاصي الذي شغل مسؤولا في منتدى سلامة الاطفال "حماية ووقاية" في "بطيرم" ،واليوم ناشطا وخبيرا في موضوع سلامة وأمن الاطفال ضمن مشروع" نحمي" في المجتمع العربي..

صيف قاتل على أبوابنا

وقال عاصي:على الأهل الكرام الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي قد تواجه الأطفال في فترة الصيف واخذ الحيطة والحذر.

دولة إسرائيل غير جاهزة لمواجهة خطر إصابات الأطفال في فترة الصيف وأولياء الأمور لا يدركون ذلك وتنقصهم المعرفة بوجود هذا الخطر الذي قد يؤدي إلى إصابات قاتلة.

وتابع عاصي يقول:" في كل سنة نواجه ارتفاعا بنسبة إصابات الأولاد في فترة الصيف. منذ بداية هذا الشهر وحتى كتابة هذه الأسطر اصيب العديد من الاطفال بحوادث راح ضحيتها عدة أطفال منهم 3 أطفال عرب: طفل بعمر 5 سنوات توفي في البيت بعد أن احترق البيت، فتى بعمر 15 سنة توفي متأثرا بإصابة بالرأس بعد أن وقع عن الدراجة وفتى آخر بجيل 16 سنة توفي بعد ان غرق في بركة ماء.

فصل الصيف الاخطر على اولادنا

واضاف عاصي:" يجب الإشارة الى أن فترة الصيف هي اخطر الفترات على مدار السنة وهي فترة قاتلة لأولادنا.

معطيات ؤزارة الصحة تشير الى أنه في فترة الصيف يرتفع عدد اصابات الاولاد مقارنة بفترة الشتاء ، في السنوات2011-2012 توفي ما يقارب 55 طفلا في فترة الصيف من كل سنة حيث يشكلون 30% من مجمل عدد قتلى الأطفال من الحوادث في نفس السنة ،وتوجه الى غرفة الطوارئ في فترة صيف 2012 ما يقارب 28000 طفل بسبب الإصابات. لهذا نرى بان دولة إسرائيل غير جاهزة لأمن وأمان الاطفال في فترة الصيف.

خطة عمل استثنائية

نسبة الاطفال العرب الذين يموتون جراء الاصابات في فترة الصيف اعلى من الاطفال اليهود باكثر من ضعفين . من هنا علينا كمجتمع وضع موضوع سلامة الاطفال على اجندة العمل وعلينا مطالبة الحكومة ببناء خطة عمل استثنائية للحد من إصابات الأطفال في فترة الصيف، ونطالب الأهل الكرام بالأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي قد تواجه الأطفال في فترة الصيف واخذ الحيطة والحذر.

العطلة الصيفية

اما فيما يتعلق في العطلة الصيفية فقال عاصي:" في الاسابيع القريبة سيخرج أكثر من مليون طفل للعطلة الصيفية. جميعنا ندرك بان العطلة الصيفية هي فترة للاستجمام والمرح مع هذا علينا أن ندرك بان في هذه الفترة تتغير أنماطنا العائلية، حيث تكثر ساعات الفراغ ويختلف النظام اليومي بعض الشيء. هذا التغيير يكشف الأطفال لمخاطر مختلفة بسبب وجودهم ساعات طويلة داخل البيت او في أماكن لهو مختلفة.

ومن اجل الحد من هذه الإصابات علينا العمل بعدة محاور:

مطالبة الحكومة بتبني خطة قطرية لسلامة الأطفال، ومن خلالها يتم بناء خطة شاملة لمنع إصابات الأطفال في الصيف وتشمل البنود التالية:

• على السلطات المحلية بناء مشاريع تثقيفية لرفع الوعي الجماهيري لموضوع إصابات الأولاد في الصيف.
• على الوزارات الحكومية بناء خطط إعلامية بوسائل الإعلام الحكومية وإعطاء زمن كافي للبث الهوائي من اجل إدراج موضوع سلامة الأطفال في الصيف في وسائل الاعلام
• زيادة تواجد الشرطة في الطرقات لتطبيق قوانين السير
• فحص عدد المنقذين في اماكن السباحة
• في حالة تواجد اطفال في برك السباخ\حة الاهتمام بتواجد منقذ وعدم الاكتفاء بعدد المرشدين
• مخالفة اصحاب اماكن الاستجمام التي لا تمتلك الترخيص المناسب
• مطالبة المسؤولين في المخيمات الصيفية العمل بحسب توصيات وزارة المعارف واجبار طواقم المخيمات بتلقي دورات ارشادية لمنع اصابات الاطفال
• مراقبة الاطفال مراقبة فعالة وعدم تركهم لوحدهم في ساحات البيوت
• حين لا يتواجد الاهل في البيت الاهتمام بتعيين شخص بالغ لمراقبة الاطفال في البيت وعدم تركهم لوحدهم
• في اماكن الاستجمام العامة كالمراكز التجارية ، الحدائق العامة والشواطئ علينا ان نتذكر بان سلامة الاطفال هي من مسؤولياتنا كبالغين
• حين نذهب بنزهة الى الشاطئ يجب تحديد من هو الشخص البالغ والمسؤول عن مراقبة الاطفال في كل لحظة
• في فترة الصيف علينا الاهتمام بشكل خاص بعدم ترك الاطفال ولو للحظة في مركبة مغلقة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]