كشف النائب د. باسل غطاس معطيات هامة تنشر لأول مرة حول سوق قروض الاسكان في البنوك الخاصة (משכנתאות) ونسب توزيعها بين العرب واليهود حيث اظهرت النتائج ان 7% من العائلات العربية فقط تمكنت من الحصول على قرض لشراء شقة سكنية مقابل 33% من العائلات اليهودية أي ما يعادل اربعة اضعاف مجمل القروض للعائلات العربية وذلك بحسب المعطيات الرسمية للعام 2013.

ونشرت هذه النتائج بعد طلب تقدم به النائب غطاس لمركز البحوث في الكنيست وبحسب الطلب قامت دائرة الاحصائية المركزية بإجراء معالجة خاصة لمعطيات قروض الاسكان البنكية مما اتاح استخراج المعطيات حول نسبة العرب الحائزين على قروض بهدف شراء شقة سكنية.

وتشير النتائج الى ان حجم القروض التي اعطيت لجمهور المستهلكين في اسرائيل في العام 2013 وصل ال 57.7 مليارد شيكل في العام 2013 بيمنا وصلت مجمل القروض القائمة والتي على المقترضين اعادتها للبنوك الى 245 مليارد شيكل منها اكثر من 205 مليارد شيكل اقترضت من عائلات يهودية و حوالي 1.5 مليارد شكل لعائلات عربية. أي ان حجم الاقتراض في المجتمع الاسرائيلي هو اكبر ب- 136 ضعف من حجم الاقتراض في المجتمع العربي. ويشار ان معدل المبلغ المطلوب تسديدة للقرض للعائلة اليهودية وصل الى 419,931 مقابل 110,688 شيكل للعائلة العربية.

وعقب النائب باسل غطاس على هذه النتائج بالقول: "ان هذه النتائج تكشف احد الجوانب الهامة لازمة السكن في المجتمع العربي حيث انه لاوجود تقريبا لسوق الاقتراض لشراء الشقق السكنية لدى العرب وبانعدام الموارد المالية وامكانيات الاقتراض العادلة تزداد الازمة السكنية حيث ثمة حاجة ل-60,000 شقة لسد النقص في المجتمع العربي. واضاف غطاس ان السبب الرئيسي لكمية الاقتراض الهامشية لدى العرب يعود الى امتناع البنوك عن المخاطرة المالية في الاسواق العربية اضافة الى حجم الشروط التعجيزية الاضافية التي تضعها البنوك امام المستهلك العربي اضافة الى رهن الشقة.

ودعا النائب غطاس وزير المالية كاحلون الى معالجة موضوع القروض السكنية في السوق العربي عبر الايعاز للبنوك بتطوير سوق الاقتراض للشقق السكنية وتسهيل شروط الحصول عليها خاصة للعائلات التي تبنى شققها وبويتها بشكل ذاتي، الامر الاكثر رواجا في المجتمع العربي بسبب الظروف الاجتماعية وانعدام فرص شراء الشقق الجاهزة. وقال غطاس انه ينوى التوجه لوزير الاسكان بطلب وخطة خاصة لإنشاء صندوق اقتراض حكومي خاص للأزواج التي تنوي بناء شقتها بشكل ذاتي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]