قدمت سيدة من أواسط البلاد دعوى إلى المحكمة المركزية في تل أبيب، ضد شركة " نجمة داوود الحمراء" ( للاسعافات)، تدعي فيها أن طاقم المسعفين التابع للشركة المذكورة، قام بإجراء عملية ولادة لها في منزلها، رغم أنها كانت مصابة بنزيف استدعى نقلها فورًا إلى المستشفى، ولهذا السبب أصيب المولود بعاهات وتشوهات عديدة.

ووقعت هذه الحادثة قبل سنتين ونصف، حيث تلقى طاقم الإسعاف بلاغًا عن سيدة حامل مصابة بنزيف في المهبل، فوصل المسعفون إلى منزلها على وجه السرعة، وبدأوا بتوليدها، لكن عندما استمر النزيف، قبل خروج المولود، قرروا نقلها إلى المستشفى.

نقلت إلى المستشفى بعد (41) دقيقة من بدء عملية الإنجاب!

وتدعي السيدة المشتكية أن طاقم المسعفين أخطأ في عمله واعتباراته، وخالف الأنظمة والتعليمات، مما أدى إلى النتيجة المأساوية، وأنه كان من الواجب الطاقم تحويلها فورًا إلى المستشفى، الذي لا يبعد سوى مسافة تستغرق خمس دقائق بالكثير، لكن عملية النقل إلى المستشفى تمت بعد (41) دقيقة من وصول الطاقم إلى المنزل، وعندما أدخلت إلى غرفة العمليات تبيّن أن مشيمتها قد انسلخت عن موضعها، وبعد دقائق أخرج المولود من رحمها وهو في حالة بالغة السوء، دون نبض، ودون تنفّس.

وبعد شهر ونصف تبينت قسوة حالة المولود أكثر، بينما هو اليوم يعاني من شلل بالغ في أطرافه الأربعة، ومن الضرر في الدماغ، ومن فقدان البصر، والسمع ( جزئيًا) ومن التخلف العقلي!

بلا فحوصات...

وأرفق محاميًا السيدة بالدعوى التي قدماها، تقريرًا أعده خبير طبي مختص بالولادة وأمراض النساء، وجاء فيه أن طاقم المسعفين قام بالعمل دون إجراء فحوصات للسيدة، ودون أن تتوفر لديه الخبرة اللازمة، وتأخر في تحويلها إلى المستشفى، فجاءت النتيجة كما جاءت.
وأشار التقرير إلى أن انسلاخ المشيمة هو أخطر ما يمكن أن تواجهه الوالدة والمولود، والحلّ الأمثل والأنسب في هذه الحالة هو الأسرع في نقل السيدة إلى المستشفى. وأشار ايضا إلى أن النزيف الذي حصل كان يجب أ ن تنبه طاقم المسعفين إلى خطورة الحالة والاسراع في نقل المرأة الحامل الى المستشفى.

ولفت التقرير الى ان التعليمات والانظمة في نجمة داوود الحمراء لدى الحامل وهي على وشك الانجاب ،فإن هذا يعني احتمال انسلاخ المشيمة،ويجب عنئذ وضع السيدة في خالة استلقائها على جانبها الايسر ونقلها فورا الى المستشفى.

وحتى اللحظة لم يصدر تعقيب واف على الدعوى من فبل نجمة داوود الحمراء واكتفى متحدث بلسانها بالقول أنها سترد بالتفصيل – في المحكمة،بعد الاطلاع على حيثيات الدعوى 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]