اقامت جمعية مكافحة السرطان اليوم الخميس في قاعة "فرانك سيناترا" في الناصرة يوم دراسي حول سرطان الامعاء الغليظة والرئة بعنوان "مواجهة سرطان الأمعاء الغليظة والرئة"، حيث حضر اليوم عددٌ كبيرٌ من المعنيين، الى جانب نخبة من الاطباء المختصين بالموضوع.

وتخلل المؤتمر الذي تولى عرافته فاتن غطاس- مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان عدة نشاطات ومحاضرات مختلفة، افتتحتها اريئلا ليتفيتس – عاملة اجتماعية، مسؤولة الشمال في جمعية مكافحة السرطان مرحبة بالحضور ومعلنة افتتاح اليوم الدراسي ومدى اهميته عشية يوم التدخين بشكل خاص.

كما القى د. سالم بلان – مدير وحدة الأورام في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة، ومدير وحدة الرأس والعنق في اونكولوجيا المركز الطبي رمبام محاضرة حول سرطان الأمعاء الغليظة، العلاج الوقائي لمرض مع نواقل.

بدوره بروفيسور أسامة أبو حاطوم – المركز الطبي هعيمك تحدث عن من الاكتشاف المبكر الى الجراحة في سرطان الأمعاء الغليظة اما العلاجات والتجديدات بالأشعة لسرطان الرئة فقد تحدث عنها د. هيثم نصرالله – أخصائي الأورام في المركز الطبي رمبام، والقى فاتن غطاس محاضرة حول المجتمع العربي بين التدخين والتلويث البيئي.

الظواهر المرافقة لعلاجات الأمعاء الغليظة قامت بعرضها الهام بدارنة سوان – ممرضة مركزة أمراض الجهاز الهضمي، المركز الطبي رمبام وتحدث عن الذكاء العاطفي بدر خازن نصير – مستشارة وموجهة مجموعات وافراد بالذكاء العاطفي واختتم المؤتمر بطرح اسئلة ومشاورات بين المشاركين والمحاضرين الاطباء..

فاتن غطاس مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان قالـ ل"بكرا": مؤتمر اليوم يعقد حول سرطان الامعاء الغليظة والرئتين وهما اكثر نوعين انتشارا، حيث ان سرطان الرئة هو اكثر نوع انتشارا عند الرجال العرب في البلاد اما سرطان الامعاء الغليظة فهو ثالث الانواع السرطانية انتشارا عند الرجال والنساء من المجتمعين العربي واليهودي.

سرطان الرئة هو النوع الوحيد الاكثر انتشارا عند الرجال العرب اكثر من اليهود

واضاف قائلا: خلال المؤتمر الذي يعقد اليوم نحاول اعطاء المرضى كل الدعم المطلوب عن طريق المعلومات والمستجدات الموجودة في علاجات الامراض السرطانية الى جانب وسائل الدعم في كيفية التعامل مع المريض من قبل العائلة والجتمع المحيطين به، والهدف هو تقوية ودعم الجانب النفسي لمرضى السرطان، كما اننا نحاول طرح موضوع السرطان بشكل موسع، والمقارنة بين المجتمعين في انواع المرض ومدى انتشاره ، فعلى سبيل المثال فان سرطان الرئة هو النوع الوحيد الاكثر انتشارا عند الرجال العرب اكثر من اليهود ونعقد هذا المؤتمر عشية يوم التدخين حتى نسلط الضوء على قضايا التدخين في مجتمعنا.

نسبة شفاء مريض السرطان تكون 65% وتزداد بدعم المجتمع المحيط

وتابع قائلا: نسبة التدخين في المجتمع العربي في ازدياد وتفاقم حيث تصل عند الرجال العرب الى ما بين 30 وحتى40% اما بالنسبة للنساء العربيات فان النسبة اقل من ذلك علما انها ترتفع في السنوات الاخيرة ايضا، الى جانب تدخين الارجيلة، وهو امر خطير جدا تقوم به النساء والشبان الصغار في السن وهي ظاهرة خطيرة جدا سنشهد نتائجها بعد عشرة سنوات بشكل سلبي على مجتمعنا، يجب ان يتنبه المجتمع لهذه الظاهرة ومنعها لانها خطيرة على صحتنا ومجتمعنا.

واختتم قائلا: علينا كمجتمع ان نغير من سلوكيات حياتنا ونهج حياتنا مثلا موضوع التدخين والتغذية والاهتمام بالكشف المبكر وان يهتم مجتمعنا اكثر كما ان نسبة شفاء مريض السرطان تكون بنسبة 65% لذلك نطالب مجتمعنا ان يدعم مريض السرطان ويرفع معنوياته لان العلاجات تتطور يوميا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]