أعاد موقع انستاجرام لتبادل الصور، فتح حساب مخصص للإمام الخميني، بعد أيام على الغائه، في وقت تستعد إيران لاحياء الذكرى السنوية لوفاة مؤسسها.

وكان الحساب ينشر يوميا صورا نادرة، أو يكشف عنها للمرة الأولى للإمام الخميني، وبلغ عدد متابعيه مئة الف شخص، ويخزن حوالى 500 صورة. وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن الحساب ألغي الاسبوع الماضي.

وقالت وسائل الإعلام "أعلنت انستاجرام في رسالة بالبريد الإلكتروني، إلغاء الصفحة، ولم تقدم تفسيرا غير ردها التلقائي بمنع نشر المحتوى العنفي، والإباحي أو الدعائي".

وتم انشاء حساب آخر لاستبداله بحسب المصدر نفسه، في حين تستعد إيران الخميس ،لاحياء الذكرى ال26 لوفاة الامام الخميني.

اعادة فتح الحساب

الإ أن حساب الإمام الخميني على انستاجرام أعيد فتحه مساء الاثنين، وجاء في رسالة "بعد أن تابعنا القضية، وبعد احتجاجات أفراد، والتغطية الإعلامية في إيران، والخارج، أعيد فتح الحساب".

وإيران التي لديها 40 مليون متصفح للانترنت من أصل عدد سكان يقارب 78 مليونا، تحجب العديد من المواقع الاخبارية والسياسية أو الإباحية، وعدة مواقع للتواصل الاجتماعي خصوصا تويتر وفايسبوك، منذ التظاهرات الكبيرة التي عمت البلاد في يونيو 2009 ضد اعادة انتخاب الرئيس محمود أاحمدي نجاد.

لكن الأيرانيين يستخدمون برامج للتحايل على هذا الحظر.

ومنذ انتخابه في يونيو 2013، يبدو الرئيس الايراني حسن روحاني منفتحا في مجال الحريات، خصوصا في ما يتعلق بالانترنت، ما أثار انتقادات من المحافظين ومسئولي السلطة القضائية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]