لأول مرّة في تاريخ الكنيست: النائبة عايدة توما-سليمان رئيسة لجنة مكانة المرأة

· المرة الأولى التي يترأس فيها عضو كنيست عربي لجنة كنيست رسمية ثابتة

· توما-سليمان: هذا واحد من إنجازاتنا كقوّة الثالثة في الكنيست


انتخب أعضاء لجنة مكانة المرأة في الكنيست النائبة عايدة توما-سليمان، يوم الأربعاء 4 حزيران 2015، رئيسة لهذه اللجنة، وهي أول مرة يتبوأ فيها نائب عربي رئاسة لجنة رسمية ثابتة في الكنيست. ويذكر أن النائبة عايدة توما-سليمان هي ناشطة نسوية منذ عشرات السنين، وهي من مؤسسات جمعية "نساء ضد العنف" التي شغلت منصب مديرتها العامة حتى انتخابها في الانتخابات الداخلية للجبهة الديمقراطية للسلام و المساواة في كانون الثاني الأخير.

النائبة توما-سليمان كانت أول امرأة عضو في لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية عن الحزب الشيوعي والجبهة؛ النائبة توما-سليمان هي أيضًا ناشطة على مستوى المؤسسات النسائية والنسوية في العالم والعالم العربي، منها مفوضية النساء الدولية من أجل السلام الفلسطيني-الإسرائيلي العادل (IWC)، وشبكة "سلمى" لمكافحة العنف ضد النساء والعديد من المبادرات الإقليمية المعنية بحقوق النساء العربيات عامةً.

افتتح الجلسة رئيس الكنيست النائب يولي إدلشطاين، والذي أدار عملية التصويت على انتخاب النائبة توما-سليمان ومما قاله أن "الأصابع كلّها أشارت إليك كصاحبة الباع الطويل في العمل النسوي والناشطة من أجل حقوق النساء، أتمنى لك النجاح في قيادة ورئاسة هذه اللجنة".

تفاصيل الجلسة

حضر الجلسة كل من النواب جمال زحالقة، عضو لجنة مكانة المرأة، د. أحمد الطيبي، دوف حنين، د. يوسف جبارين، د. باسل غطاس وأسامة السعدي الذين عبّروا جميعًا عن سعادتهم بهذه اللحظة التاريخية بانتخاب عضو كنيست عربي لرئاسة لجنة والمشرّف بالأمر أنها عضو كنيست امرأة في أول دورة لها. عبّر النواب أيضًا عن ثقتهم بأن النائبة توما-سليمان سترتقي بعمل اللجنة وبالمواضيع التي ستجلبها للنقاش. كما أن هذا شرف كبير للقائمة المشتركة وأنهم مستعدون للمساعدة والمساهمة في أي أمر يساهم في دعم عمل اللجنة.

في كلمتها فور انتخابها شكرت النائبة عايدة توما-سليمان أعضاء اللجنة على انتخابهم، وشكرت بشكل خاص أعضاء كتلة القائمة المشتركة على ثقتهم وانتدابهم لها لرئاسة هذه اللجنة. كما وعبّرت عن تأثرها بهذا الموقف الذي وصفته كأكثر أهمية بالنسبة لها من يوم أداء اليمين قبل شهرين. وأضافت "أحضر جلسات هذه اللجنة لأكثر من 20 عاما كناشطة نسوية من الحقل ولم أتوقع أن أكون رئيسة هذه اللجنة الهامة أو أي يكون هذا سابقة كأول نائب عربي يستلم رئاسة لجنة رسمية ثابتة. يسرّني أن يكون أعضاء رجال في هذه اللجنة فهم جزء أساسي من التغيير في مكانة المرأة، وآمل أن نستطيع تسليط الضوء على القضايا الأساسية في تدني مكانة النساء والعمل على تجسير هذه الفجوات بين النساء اليهوديات والعربيات وبين الرجال والنساء عامةً". أضافت النائبة توما-سليمان أيضًا "أن دور اللجنة هام خاصة في هذه الأيام عقب انتشار المعطيات حول تدني رواتب المعلّمات نسبة للمعلمين الرجال علمًا أن النساء يشكلّن النسبة الأكبر من العاملين في جهاز التربية والتعليم العربي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]