تناقلت معظم الصحف التركية صباح اليوم الأربعاء، خبرا يتعلق بإمكانية منح الجنسية التركية للرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، للنجاة من حكم الإعدام الصادر ضده في قضيتي اقتحام السجون والتخابر.

ونقلا عن وسائل إعلام عربية، قالت صحيفة "قارشي" التركية اليسارية، إنه يمكن لأنقرة منح الجنسية التركية لمرسي، وبناء عليه سيتم إسقاط العقوبة عنه، وذلك وفقا للقانون المصري، مثلما حدث مع محمد سلطان نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان ، الذي تنازل عن الجنسية المصرية، وتم ترحيله لأمريكا.

وتابعت الصحيفة أن هذا لن يكون سهلا، حيث إن الحكم الصادر تجاه محمد سلطان كان بالمؤبد، بينما الحكم الصادر تجاه مرسي هو الإعدام، مضيفة أنه من الصعب أن يحصل مرسي وهو موجود بالسجن الآن على الجنسية الأمريكية، لكن ربما يتمكن من الحصول على الجنسية التركية.

تأجيل الحكم الى 16 الجاري

وأشارت الصحيفة التركية في نهاية الخبر إلى أن محكمة جنايات القاهرة أجلت النطق بالحكم على مرسي وعدد من قيادات الإخوان إلى 16 يونيو المقبل.

يذكر أن وزير الخارجية التركي، مولود تشافوش أوغلو، أكد مسبقا أن أنقرة تتفاوض مع مصر بشأن إسقاط حكم الإعدام عن مرسي، بوساطة سعودية كويتية، إضافة إلى إعلان زعيم المعارضة التركية، كمال قيليتشدار أوغلو، أول أمس الإثنين، أنه تم إرسال وفد دبلوماسي لمصر للتفاوض من أجل مرسي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]