توفيت مساء امس المناضلة الجزائرية "جميلة بو عزة" عن عمر ناهز 78 عاما، وسيشيع جثمانها اليوم بحضور رفيقة دربها المناضلة جميلة بو حيرد.

وأوضح التلفزيون الرسمي الجزائري أن بوعزة وهي احدى ابرز شخصيات الثورة الجزائرية توفيت في عيادة (الأزهر) بالعاصمة الجزائرية بعد صراع مع المرض.

وكانت بوعزة وهي من مواليد عام 1938 أول امرأة جزائرية يحكم عليها المستعمر الفرنسي بالإعدام وكان ذلك عام 1957 الى جانب رفيقة دربها جميلة بوحيرد قبل ان يطلق سراحها عام 1962 قبيل استقلال الجزائر بأشهر.

وانخرطت بوعزة في مجموعة للغناء وشاركت في مسابقات عدة للجمعية الفنية الفرنسية قبل ان تنضم الى صفوف جبهة التحرير الوطني لتصبح محاربة في الميدان وبارعة في زرع القنابل.

واشتهرت بوعزة بتنفيذ تفجير بمقهى (كوك هاردي) في أحد أحياء العاصمة الجزائرية وشاركت في مظاهرات عدة مناهضة للمستعمر الفرنسي وكانت مهمتها رسم الخطط وتنفيذها برفقة المناضلات زهرة ظريف وحسيبة بن بوعلي ومليكة قايد وغيرهن ونتيجة لبطولتها أصبحت المطاردة رقم اثنين من قبل السلطات الفرنسية بعد جميلة بوحيرد.

وشاركت بوعزة في جمعية النساء للحرية والاستقلال لبعض الوقت وهي آخر مناضلة قبض عليها الجيش الفرنسي وأصيبت باضطراب نفسي حاد بعد التعذيب الشديد.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]