من المقرر ان يعرض في المدينة المقدسة ، خلال الشهر الفضيل ، مسلسل " باب العمود" ، الذي يتحدث عن الحياة الاجتماعية الفلسطينية في القدس العتيقة في ظل الاحتلال .

يذكر ان هذا العمل الدرامي الأول من نوعه ، يصور في أزقة وحواري وبيوت القدس العتيقه، وسيقدم المسلسل الوجوه الفلسطينية المقدسية بإطار اجتماعي ساخر وهادف ، يظهر معالم البلدة القديمة ويركز على الحياة من داخل البيوت ، راصدا المعاناة المقدسية دون شعارات زائفة ، حيث نرى العلاقة المقدسية بين الجيران والباعة والأسواق .

ويثري هذا العمل ، الحوار السلس من خلال اللهجة المحكية في مدينة القدس

والقصص الشيقة التي يرصدها المسلسل وهي قصص المقدسين تحت الاحتلال ,افراحهم ، اتراحهم وهمومهم وتراثهم المورث والذي هو جزء من تراث بلاد الشام .

ويتكون المسلسل من ثلاثين حلقة ، وبطله (حسن) الفنان اسماعيل الدباغ ، الذي يمثل دور فني تصليح غسالات متزوج من (حسنيه ) مايا ابو الحيات ، الخياطة وهذا المقدسي رجل بسيط يحلم بالتغيير في إطار مسالم ولكن حظه العاثر كحظ المقدسين يبعث به إلى المتاعب . وفي كل حلقة يحاول أن يخرج نفسه من هذه الورطة ويسلط الضوء على مشاكله بأسلوب ساخر وهادف .

كما يدور المسلسل في حبكة درامية وتضم شخوصه من أول حلقة إلى الأخيرة

، الترحال في أزقة وشوارع البلدة القديمة طوال العرض ، مما يخلق جوا من التشويق الذي يجذب المشاهد العربي لا سيما وان القدس تقدم فقط من خلال نشرات الاخبار والبرامج الوثائقية . ولكن في هذا المسلسل هي حاضرة كقطعة حياة ديمومتها المقدسي الذي يصارع على اكثر من جبهة .

ويشرف على تنفيذ انتاج المسلسل ، مسرح الرواة الفلسطيني الذي تأسس في العام 1986 وحاز على العديد من الجوائز كجائزة أفضل عمل مسرحي في مهرجان أوسلو للمسرح الحديث وجائزة احسن ممثل في مهرجان أمستردام الدولي للمسرح .

كما وافتتح المسرح من خلال مسرحية "ابو حليمه" ، مهرجان القدس عاصمة الثقافة العربية في العاصمة السورية دمشق 2009 .

ويشرف مسرح "الرواة" ، على مدرسة المسرح التي تحمل اسم استوديو الممثل في مدينة القدس .

يشار الى ان مسلسل "باب العمود" ، فكرة وسيناريو الفنان اسماعيل الدباغ وشاركه في كتابة الحوار طارق السيد .

ويشارك في المسلسل أكثر من 200 فنان ممثلين ومدربين وفنيي إضاءة وصوت ، ويصور في حارة السعدية وبعض الاماكن التاريخية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]