شارك، العشرات من طلاب المدارس الثانويّة في لواء الشمال بمسابقة "هاكاثون 2015" لتطوير التطبيقات للهواتف الذكيّة، والتي تعقد للسنة الثانية على التوالي في فندق "سانت جبرائيل" الناصرة بمبادرة مؤسّسة "تسوفن" ووزارة التربية والتعليم – المتمثّلة بالقسم أ للتعليم العربيّ.

وقد تطرّق الأستاذ عبدالله خطيب، مدير القسم أ للتعليم العربي، خلال الكلمة التي ألقاها، إلى أهميّة المشروع الهادف إلى تطوير المواهب والقدرات التعليميّة لدى طلاب المدارس الثانويّة، إذ تعتبر مسابقة "الهاكثون" منبرًا هامًّا يتيح الفرصة أمام التلاميذ لتنمية مواهبهم قبيل انخراطهم في التعليم الجامعيّ الأكاديميّ، كما ونوّهَ أنّ الوزارة تقوم برعاية عدّة مشاريع وبرامج تعليميّة تهدف إلى إعدادهم للتعليم الاكاديميّ وانخراطهم لاحقًا في سوق العمل، وذلك بالتعاون مع مجلس التعليم العالي ومكتب رئيس الحكومة ووزارة التربية والتعليم.

هذا وأضاف مدير القسم أ للتعليم العربي، الأستاذ عبد الله خطيب، أنّ نجاح مثل هذه المسابقات يحفّز الوزارة على استمراريّة تشجيع وتفعيل مثل هذه البرامج والمسابقات مع ابتداء العام الدراسيّ القريب، وبشكل قطريّ، مؤكِّدًا أنّ مجال الصناعات الدقيقة "الهايتك" يعتبر المفتاح الرئيسيّ لاندماج المواطنين العرب في القطاع الاقتصاديّ في دولة اسرائيل.

واختتم كلمته مهنّئًا وشاكرًا القائمين على تفعيل برنامج الهاكثون وعلى رأسهم الأستاذ سامي سعدي – مدير مؤسسة "تسوفن" الذي عمل جاهدًا لإنجاح هذا اليوم.

يشار أنّ هذه المسابقة انتهت بالإعلان عن المدارس الفائزة في المراتب الثلاثة الأولى من مجمل المتسابقين، بعد عرض التطبيقات، التي طوّروها، أمام لجنة تحكيم مكوّنة من خبراء وعاملين في مجال الصناعات الدقيقة المتطوّرة (الهايتك) وشركات رائدة في مجال "الستارت أب" .

وتربّعت في المرتبة الأولى مدرسة مار الياس الثانويّة – عبلين التي أخذ طلابها المشتركون على عاتقهم تطوير التطبيق الذي يدعى FirstAid والذي يسهّل على المستخدم التصرّف في حالات الطوارئ، إضافةً إلى ذلك، فإنّه بإمكان التطبيق توجيه المستخدم إلى المستشفى القريب، وتقديم العلاج الأوّليّ الأمثل له، كما ويزوّد هذا التطبيق المصاب بإرشادات طبيّة هامّة.

يشار إلى أنّ الطلاب المشاركين في هذه المجموعة وهم: جورج عزام – راني سوسان – عدي مخول – ماريا عبود – جوانا ضو، حازوا على حواسيب نقّالة ذات جودة عالية.

أمّا في المرتبة الثانية فقد فازت مجموعة طلاب من مدرستي مار يوسف والمدرسة الانجيليّة في الناصرة، الذين عملوا على تطوير تطبيق AlarmMe ساعة منبّهة (تعاقب) المستخدم في حال عدم يقظته في الوقت الذي حدّده المستخدم لنفسه، وذلك عن طريق نشر المعلومة على شبكات التواصل الاجتماعيّ.

يشار إلى أنّ الطلاب المشاركين في هذه المجموعة حصلوا على جوائز مالية بقيمة 9000 ش.ج. وهم: الطالب صالح منصور، الطالب هيثم حوّا والطالبة زينب حسن من المدرسة الانجيليّة الناصرة، إضافة إلى الطالبة شهد نعرة من مدرسة مار يوسف والطالب زيدان عوض من المدرسة المعمدانيّة.

وفي المرتبة الثالثة حاز طلاب مدرسة مار يوسف الناصرة؛ أمجد زعبي – بهجات قعوار – شادي اسكندر وعلاء خميس على جهاز "تابلت"، بعد أن قاموا بتطوير تطبيق PlayEng الهادف إلى تهجئة ولفظ كلمات في اللغة الإنجليزيّة بطريقة ممتعة وشائقة.



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]