يعقد في هذه الأثناء في فندق الغولدن كراون في الناصرة مؤتمر صحافيّ يتناول مسألة مشاركة النائب د. باسل غطاس في أسطول الحرية الـ 3 والذي أوقفته إسرائيل واقتادته امس إلى ميناء أسدود.

ويشارك في المؤتمر الصحافي عددٌ من القيادات منها نواب التجمع د. جمال زحالقة، وحنين زعبي وإلى جانبهم الصحافي والقيادي في الحركة الأسلامية عبد الحكيم مفيد. 

خطف السفينة

وبدأ المؤتمر بحديثٍ للنائب د. غطاس حيث قال على أن البحرية الإسرائيلية نفذت عملية خطف لسفينة المتضامنين مع غزة، لأن مهاجمتها واقتيادها عنوة تحت تهديد السلاح تمت في المياه الدولية وعلى بعد 95 ميلاً من المياه الإقليمية الفلسطينية.

وأشار غطاس -الذي يتوقع معاقبته في لجنة الكنيست اليوم انتقاما منه- إلى المشقة البالغة المنوطة بالرحلة على متن قارب صغير.

كما قال إن المسافرين اعتادوا على القليل من الطعام وتعرضوا لدوار البحر باستمرار ولم يتمكنوا من النوم سوى ساعات قليلة جدًا، لكن القناعة بالهدف منحتهم طاقة على الاستمرار".

وأوضح أن مهاجمة "ماريان" تمت بعد منتصف ليلة الأحد بعدما أحاطت بها 13 بارجة عسكرية إسرائيلية حملت إحداها مروحيات عسكرية.

وقبل ذلك جرت مفاوضات بين الجيش الإسرائيلي وبينه نيابة عن المسافرين في "ماريان" والذين رفضوا الانصياع للتعليمات بالتوجه نحو ميناء أسدود، وعندها اقتحم عشرات الجنود الإسرائيليين السفينة من كل الجهات واعتدوا على ناشطين من السويد تحصنوا في غرفة القيادة وأصابوا أحدهم بجراح جراء استخدام مسدس الصدمات الكهربائية.

مشاركة المرزوقي واعتقاله 

وأشاد بالمرزوقي وبتواضعه وتفاؤله وإقدامه على مغامرة صعبة كهذه، وقال إن مشاركته منحت أسطول الحرية قيمة إضافية. ولفت إلى أن طاقًما من وزارة الخارجية الإسرائيلية وضابط الارتباط كانوا في استقباله، منوها لعدم اعتقاله ولمعاملته كرجل دولة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]