طالب النائب عن القائمة المشتركة د. جمال زحالقة (التجمع) المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشطين بالتحقيق ضد اليميني المتطرف "باروخ مارزل"، وتقديمه للمحاكمة بتهمة التحريض على العنصرية، والتي تصل عقوبتها حتى 5 أعوام، وذلك بأعقاب دعوته بعدم تأجير السيارات للعرب.

جاء توجه النائب زحالقة في اعقاب تقريراً للقناة الثانية كشف أن شركة "ألبار" ترفض تأجير السيارات للعرب، ويظهر في التقرير ان مواطنين عرب حاولوا استئجار سيارات من الشركة وقوبلت هذه المحاولات بالرفض والادعاء انّه كل انواع السيارات غير متوفّرة، في حين اتصل مواطن يهودي بنفس الفترة وقيل له انه يستطيع استئجار سيارة. بأعقاب التقرير قام المدعو باروخ مارزل بنشر تأييد لعنصرية شركة ألبار، وادعى "ان المجتمع العربي أثبت مراراً وتكراراً خطورته على سلامة السيارات"، وأستطرد انّه منذ اليوم سوف يقوم باستئجار سيارات فقط في شركة "ألبار".

جاء في رسالة زحالقة أن "مارزل يتفوّه بعنصرية بشكل ثابت ومثابر، ومن الواضح ان تكرار هذه المقولات يدلل على اعتماد التحريض العنصري"، وأكد زحالقة على "أهميّة ان يقوم المستشار القضائي بتقديم العنصريين للمحاكمة، وأن سياسة الصمت التي اتبعها اتجاه التفوهات العنصرية التي صدرت عن سياسيين ومتخذي قرار اسرائيليين تعطي ضوءاً أخضراً للعنصرية والتحريض الدموي على الجماهير العربية"، وأكّد زحالقة ان "القائمة المشتركة سوف تتصدى لعنصرية المؤسسة وللعنصريين على أشكالهم. ادعو المستشار القضائي الى عدم التعامل مع تصريحات مارزل على انها مجرد أقوال تندرج بإطار التعبير، بل فعل جنائي له نتائج ملموسة".

من الجدير بالذكر ان رئاسة الكنيست وافقت على طلب النائب زحالقة بعقد جلسة عاجلة لبحث موضوع عنصرية شركة ألبار اتجاه المواطنين العرب، وذلك يوم الثلاثاء 7.7.15 الساعة الحادية عشر والنصف في لجنة الاقتصاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]