في بداية الحلقة الثانية من برنامج بلا حدود في موسمه الثالث على شاشة تلفزيون الآن في شهر رمضان الكريم، تحدثت سيرين عبد النورعن موضوع اللاجئين خاصة الأطفال ومشكلة التعليم لديهم، بالإضافة إلى المشاكل التي يواجها المراهقين منهم.

قابلت سيرين عبد النور كلا من الصحافية كارول معلوف والمحامي نبيل الحلبي حيث تناولت معهم أطراف الحديث من الناحية الشخصية و من ثم ناقشت قضية حقوق اللاجئين والمخالفات الواردة في تطبيق تلك الحقوق.

واستمعت سيرين لبعض الصعوبات و المضايقات التي يطرحها السلطات اللبنانية على اللاجئين السورين، مما يدفعهم لإمتهان أساليب غير لائقة بالمجتمع المدني والحضاري، من اهم تلك الصعوبات هي عدم إستجابة المجتمع الدولي والمنظمات إلى إحتياجات اللاجئين السوريين في لبنان، مثل الحماية والمساعدات الإنسانية و الإغاثة بالإضافة إلى الإهتمام بالفئة الأكثر ضغفاً في المجتمع وهي النساء و الأطفال.

مما يبين سوء الإدارة اللبنانية تجاه تلك القضية بشكل خاص وعدم إستجابة المنظمات الدولية ومنظمة المجتمع الدول لهم مما يدفعهم للتسول وغيره الكثير من الجرائم القانونية.

و أضاف الأستاذ نبيل حلبي أن الحل الأمثل لإقتلاع تلك المشكلة من جذورها، كان عن طريق وجود الخطة طوارئ واضحة منذ إندلاع الثورة السورية، أولها إنشاء مخيمات نظامية ذات بنية تحتية ملائمة لتلك اللاجئين، مما يسهل إستعابية تلك اللاجئين وإحتوائهم، ولكن للأسف لم يحدث ذلك مما تسبب في حدوث كل الإنتهاكات التي تتركب اليوم في حق اللاجئين السوريين.

وناقشت سيرين عبد النور معهم سبب حدوث تلك المشكلة وكيفية تفاديها بشتى الطرق، أو عن طريق تدخل أى الجهات المسؤلة.

كما طال الحديث أيضاً شبكات السرقة والمخدّرات والدعارة التي تستغل معيشة اللاجئين المراهقين وتعمل على إحتوائهم.

والتقت سيرين عبد النور بمحمّد وأخوه مختار، هما إثنين من المراهقين الذيين فقدا أهلهما بمجزرة دير عطيّة (سوريا) حيث تم حرقهم وهم أحياء، كما قصا على سيرين و كارول و نبيل كل الاحداث التي جرت معهم منذ خروجهم من سوريا إلى الآن.

و عرض بلا حدود بعض الصور عن المجازر التي إرتكبها النظام ضد المدنيين.

تدور قصة الأخوين أنهما قد وصلا إلى مرحلة التفكير بالإلتحاق بمجموعات متطرّفة مسلّحة من ناحية لتأمين مدخول يعيلهما حيث تم منعهما من العمل بسبب فقدان الأوراق الثبوتية الشخصية مما صعب عليهم الحياة في لبنان، و من ناحية أخرى للإنتقام لمقتل أهلهما.

وقابلت سيرين عبدالنور فؤاد إيديريس صديق كارول معلوف، والذي بدوره يقوم بالبحث عن طريقه لتأمين المسكن والمأوى والأوراق القانونية للاجئين السوريين في الأراضي اللبنانية.

سيرين عبد النور وباقي الأعضاء رافقوا مختار إلى المستشفي لتضميم الجروح التي أصابت رأسه أثر المضايقات العنيفة التي تعرض لها من بعض الشباب اللبنانية، بالإضافة إلى ترتيب المسكن لهم حيث إستطاع "بلا حدود" تأمين دفعة اللبيت لهم لمدة ستة أشهر بالإضافة إلى تأمين المفروشات أيضاً.

فهل ستنجح سيرين عبد النور عن طريق برنامج بلا حدود في إيجاد حل أخر أمامهما وإبعادهما عن الحرب وعن الموت؟

تابعوا سيرين عبد النور في برنامج بلا حدود في رمضان من الثلاثاء الى الجمعة على تلفزيون الآن في تمام الــ 10 مساءً بتوقيت السعودية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]