تتواجه الأرجنتين مع تشيلي في نهائي بطولة "كوبا أميركا" 2015 لكرة القدم حيث تسعى الأولى للتتويج بعد 22 عاماً من الغياب عن الألقاب الكبرى، بينما تتطلع الثانية إلى نيل اللقب للمرة الأولى.

ويتبارى البلدان الجاران، السبت الساعة 23,00، في الإستاد الوطني بسانتياغو في مواجهة كبرى ستجدد تاريخاً من المواجهات المشهودة.

وتعد الأرجنتين وتشيلي من المؤسسين الأربعة للبطولة القارية مثلما أُطلق عليها حين انطلقت في 1916، وقد اكتسحت الأرجنتين تشيلي 6-1 في تلك البطولة الإفتتاحية.

وفي 36 مواجهة بينهما بعدها لم تحقق تشيلي إلا فوزاً وحيداً على الأرجنتين وكان في تصفيات كأس العالم بسانتياغو عام 2008، ولم يسبق لتشيلي هزيمة الأرجنتين في 24 مواجهة في "كوبا أميركا".

وبالنسبة لنجم الأرجنتين ليونيل ميسي فإن هذه المباراة ستكون فرصته الذهبية لتحقيق إنجاز مع منتخب بلاده مثلما يفعل في برشلونة الإسباني، والإنجاز الوحيد لميسي مع الأرجنتين كان لقب كأس العالم تحت 20 عاماً والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية.

وستجمع المواجهة أكثر فرق البطولة تهديفاً إذ سجلت تشيلي 13 هدفاً مقابل 10 للأرجنتين.

وفيما يلي حقائق وأرقام عن المباراة:

- إلتقى الفريقان 24 مرة في هذه البطولة التي عرفت باسم بطولة أميركا الجنوبية حتى 1975، ولم تتعرض الأرجنتين لأي خسارة أمام تشيلي فانتصرت 18 مرة وتعادلت في ست.

- خسرت الأرجنتين مرة واحدة في مباراة رسمية أمام تشيلي وكانت في تصفيات كأس العالم في سانتياغو في أكتوبر/ تشرين الأول 2008.

- بسبب تلك الهزيمة خسر ألفيو باسيلي منصبه كمدرب للأرجنتين وخلفه دييغو مارادونا.

- التقى المنتخبان في كوبا أميركا عام 1991 وفازت الأرجنتين 1-0، وتعادلتا بدون أهداف في دور المجموعات الثاني حين تغلبت على البرازيل وكولومبيا.

- المرة السابقة الوحيدة التي التقى فيها المنتخبان في مباراة يمكن وصفها بالنهائية كانت في "كوبا أميركا" عام 1955 في تشيلي، حين فازت الأرجنتين بهدف نظيف بينما كانت تشيلي تحتاج للتعادل فقط لتتفوق بفارق الأهداف في البطولة التي كانت تُلعب حينها بنظام المجموعة.

وشهدت تلك المباراة المأساة الكبرى في تاريخ كرة القدم التشيلية حين لقي ما لا يقل عن ستة أشخاص حتفهم في واقعة تدافع من أجل الحصول على تذاكر قبل ساعات قليلة من ركلة البداية.

- أكبر إنتصار للأرجنتين على تشيلي كان في البطولة الأولى عام 1916 بواقع 6-1 في بوينوس أيرس، و6-2 في ليما عام 1957، ثم 6-1 في بوينوس أيرس عام 1959.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]