أدرج موقع فضائية (CNN) الأمريكية قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك ضمن قائمة تضم 25 موقعًا أثريًا عالميًا تنصح بزيارتها قبل تعرضها للدمار أو الانقراض.

ونشر الموقع الإلكتروني لـ (CNN)، صورًا ومعلومات عامة عن 25 موقعًا أثريًا “مهددًا بالانقراض” من بينها ثلاثة مواقع عربية أحدها قبة الصخرة، قائلاً إن هناك فرصة أخيرة لرؤية هذه المواقع قبل انقراضها، حسب تعبيره.

وقال الموقع، إنه لا يوجد موقع أثري آخر أمضى وقتًا أكثر في قائمة اليونسكو العالمية للمواقع الأثرية المعرضة للخطر من البلدة القديمة في القدس، مبيناً، أنها موجودة في تلك القائمة منذ العام 1982، ومنوهًا إلى أن البلدة القديمة مقدسة عند الديانات السماوية الثلاثة، وتجذب الملايين من السياح إلى حوالي 200 معلم أثري بما فيها قبة الصخرة.

وتابع، "لكن ورغم كل ذلك فإن التوتر السياسي في المنطقة والعلاقة غير الحسنة بين إسرائيل واليونسكو تمنع المضي قدما في جهود الحفاظ عليها ومنع تهالكها".

وتضمنت المواقع التي نشرها موقع الفضائية أيضًا مدينة البتراء الأردنية، ومبان قديمة في مدينة بيروت اللبنانية، بالإضافة لمواقع أخرى في إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وتركيا وبوليفيا واليابان وغيرها.

يشار إلى أن خبراء ومختصين أكدوا مرارًا احتمالية انهيار كافة المصليات والمواقع في المسجد الأقصى في حال تعرضه لأي زلزال، وذلك نتيجة الحفريات والأنفاق التي تجريها سلطات الاحتلال أسفل منه، والتي أدت لتفريغ أساساته وإضعافها بما يجعله معلقًا في الهواء.

لقراءة تفاصيل الخبر، اضغط هنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]