بدعم من MEPI الشراكة الأمريكية الشرق اوسطية وبالتعاون مع حاضنة الناصرة للأعمال، أنطلق هذا الأسبوع برنامج المسرع التكنولوجي NAZDIV الداعم لمبادرات عربية، خاصة نسائية، في عالم الهايتك.

ويأت الانطلاق بعد ندوة مثرية عقدت قبل حواليّ الأسبوعين، في الناصرة، متطرقة إلى مشروع المسرع التكنولوجي NAZDIV ، شارك فيها عشرات المبادرين والمبادرات العرب وعرض فيها 12 مشروعًا ناشئًا .

ويستقبل البرنامج الطلبات من مبادرين عرب في مجال الهايتك حتى 5.8.15 حيث سيتم اختيار 10 مبادرين لدعم مشاريعهم لمدة 5 أشهر.

ويختار المشاريع التي سيتم دعمها لجنة توجيه مختصة في عالم الأعمال والهايتك والتي ستقوم بتدريج المشاريع وفق جدواها التكنولوجي والاقتصادي ليتم لاحقًا اختيار الـ 10 مشاريع شرط أن يكون في المشروع امرأة مبادرة واحدة على الأقل .

افكار متنوعة بحاجة إلى دعم في مجتمعنا 

وفي حديث مع فادي سويدان، مدير حاضنة الناصرة للأعمال قال لـ "بكرا" على أن المسرع NAZDIV ما زال يستقبل الطلبات حيث ينتهي التسجيل بـ 5.8.15.

وأوضح سويدان على أن هنالك استمارة خاصة يجب التقييد بها للتقدم للمشروع، يمكن معاينتها على الرابط التالي: https://docs.google.com/forms/d/1wEvO-EJ4NvitZR5f0kbyBeGVAHlHEFeygKrC9R75fbE/viewform?c=0&w=1

وأضاف: المسرع التكنولوجي يهدف إلى دعم شركات عربية ناشئة في مجال الهايتك (Star Up) علمًا أن هناك أفكارًا كثيرة ومتنوعة لشبابنا العربي. وفق المشروع سيتم دعم 10 مشاريع لمدة 5 أشهر ، والمعايير التي ستحدد اختيار المشاريع هي جدواها الاقتصادية والتكنولوجية.

وقال: سيتم تدريج المشاريع المتقدمة، وأول 10 مشاريع هي التي سيتم دعمها، شرط أن تكون من بين المبادرين في ذات المجموعة إمرأة، فهنالك حاجة لدعم نسائنا العربيات على الانخراط والاندماج في سوق العمل والهايتك، وهن قادرات على منافسة الرجال بدون أي شك. بعد الاختيار سيتم دعوة المبادرين إلى مقابلات سريعة (Speed Interview) ليتم بعدها البدء بالمشروع، حيث سيتم مرافقة المبادرين حتى بدأ العمل مع مشتثمرين.

دعم النساء 

أما منال حداد، مسؤوله البرامج الاقتصادية في السفارة الأمريكية، فأشارت في حديثٍ إلى "بكرا" إلى اهتمام السفارة الأمريكية بتعزيز القدرات في المجتمع العربي، خاصة النساء.

وأوضحت لـ "بكرا" على أن هذا هو المسرع التكنولوجي الثاني حيث لاقى الأول تفاعلا ونجاحًا كبيرًا.

وأكدت على أن هذه الدورة سيتم فيها تشجيع النساء للانخراط في عالم الهايتك، حيث أن للمبادرات في المجتمع العربي دور فعال ورئيسي في عالم الهايتك، ويجب دعمهن وإثرائهن بكل ما يلزمهم من آليات وخدمات حتى ينطلقن لتحقيق حلمهن وانشاء شركات ناشئة والوصول الى الهدف

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]