قال رئيس اللجنة البيئية في مدينة الطيبة عبد الستار حاج يحيى ان المجلس الاقليمي "دروم هشارون" اعترض في الماضي على تقسيم الارباح مع بلدية الطيبة حول مدفن النفايات(النفايات الصلبة) المخطط اقامته في منطقة الكسارات المحاذي للمنطقة الصناعية في المدينة،ولهذا السبب عارضت بلدية الطيبة في حينه اقامة هذا المكب...

مراسل بكرا تجول اليوم في منطقة الكسارات ليستمع الى حاج يحيى عن اخر التطورات في هذه القضية،وكذلك استمع مراسلنا الى معارضة عدد من اصحاب المحلات في المنطقة الصناعية.
 
احياء المخطط من جديد

وتابع حاج يحيى: لهذا السبب عارضت اللجنة المعينة في الطيبة قبل نحو خمس سنوات اقامة هذا المدفن،لكن تطورات جديدة حصلت قبل اشهر ويبدو ان المجلس الاقليمي وافق مؤخرا على تقسيم الارباح على ان تكون حصة بلدية الطيبة 25% والمجلس الاقليمي "دروم هشارون" 75%(كما يظهر من محضر جلسة المجلس الاقليمي في الصور) ، وهذا المكب ليس بديلا عن مكب النفايات في السهل الغربي من مدينة الطيبة،فذاك المكب ما زال قائما وهو مكب للنفايات البيتية،اما المكب الجديد المزمع اقامته فهو مدفن للنفايات الصلبة(مواد بناء وغيرها).

وتابع: هذا المخطط كان مجمدا في اللجنة اللوائية والسبب معارضة المجلس الاقليمي "دروم هشارون" لطلب بلدية الطيبة ان يكون لها حصة في الارباح،لكننا علمنا قبل بضعة اشهر ان المخطط اعيد احياؤه ولدي محضر من جلسة المجلس الاقليمي ويظهر من خلاله بوضوح اعادة احياء هذا المخطط بعد ان رضخ المجلس الاقليمي لطلب اللجنة المعينة الجديدة (اريك برامي) بتقسيم الارباح.

فريد جابر: على اهالي الطيبة التكاتف معا ومعارضة المشروع

فريد جابر صاحب محددة في المنطقة الصناعية قال لمراسلنا: اعتقد ان هذا الموضوع يضر بالمصلحة العامة والمنطقة الصناعية بشكل عام،فلا يعقل ان يكون ممر عشرات الشاحنات التي تنقل النفايات من المنطقة الصناعية،واعتقد ان على اهالي الطيبة التكاتف والوقوف وقفة رجل واحد ضد هذا المشروع لان المستفيد من هذا المشروع افراد وليس اهالي الطيبة.
 
عبد الستار عمرور: مشروع يضر بالبيئة والمنطقة الصناعية

اما عبد الستار عمرور وهو صاحب كراج لكهرباء السيارات فقال: اعتقد ان هذا المشروع فيه من الضرر ما يكفي ويزيد على المكاره البيئية وعلى معاناة السكان والمنطقة الصناعية برمتها،وعلينا ان نعارض اقامة هذا المكب بكل قوة.
 
تعقيب بلدية الطيبة

مراسل موقع بكرا توجه الى بلدية الطيبة، لأخذ تعقيبها، وجاء رد بلدية الطيبة على النحو التالي:بلدية الطيبة بادارة اريك برامي لن توقع على اقامة مدفن للنفايات مكان الكسارة الجنوبية بجانب المنطقة الصناعية،والمباحثات بين بلدية الطيبة والمجلس الاقليمي "دروم هشارون" في هذا السياق استمرت حوالي خمس سنوات،لكن رئيس اللجنة المعينة اريك برامي اوعز مؤخرا بوقف كل الاجراءات في الموضوع.

الارض بملكية اهالي الطيبة
يشار الى ان المنطقة المذكورة والمنوي اقامة المدفن عليها هي بمساحة 292 دونما وهي بمليكة اهالي الطيبة ،لكن المنطقة تتبع لنفوذ المجلس الاقليمي "دروم هشارون"،علما ان العمل بالكسارة توقف منذ عدة سنوات.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]