"ISIS-chan" شخصية كرتونية يعمل محبو رسوم الكرتون اليابانية على ترويجها لمحو نتائج البحث عن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف باسم "داعش" أو "ISIS" بالإنجليزية.

الحملة تهدف إلى سرقة الأفكار التي يدور حولها التنظيم لتبدو صورة فتاة لطيفة بريئة، بدلاً من صور القتل والترهيب التي يحاول التنظيم ترويجها، والتي تظهر عند طباعة "ISIS" في محركات البحث في الإنترنت.

وقال أحد الناشطين المعارضين لتنظيم "داعش" إن "الشبكة العنكبوتية هي ساحة معركتنا. وترتدي شخصية "ISIS-chan" ملابس التنظيم السوداء، ولديها عينان خضراوان وشعر داكن، وإن حملت سكيناً فإن ذلك يعني بأنها ستستخدمها فقط لتقطيع البطيخ والشمام.

لكن الفوز بمعركة محركات البحث يعتبر أمرًا هامًا للغاية، ورغم أن شركة "جوجل" لا تفصح عن تفاصيل المعلومات الأكثر بحثاً، إلا أن تلك تكون على الأغلب هي التي تبدو في أعلى قائمة البحث، أي كلما زاد الاهتمام بالصورة وتم تناقلها عبر المستخدمين، كلما ظهرت في أول اختيارات قائمة البحث.

بدأت الفتاة الكرتونية تظهر في المواقع اليابانية في بداية عام 2015، لذلك فهي أكثر شهرة هناك، لكن حتى عند البحث عن كلمة "ISIS" بمحرك بحث "غوغل" في اليابان، يظهر 334 صورة لرؤوس مقطوعة وعمليات صلب قبل ظهور أول صورة للشخصية الكرتونية.

لكن الفتاة بدأت بالظهور في الأمريكتين وأوروبا خلال الأسبوع الماضي، وتقول المجموعة إنها استقبلت أكثر من 3 آلاف رسمة أصلية عن الشخصية الكرتونية، معظمها أتت من آسيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]