أعلنت " بي بي سي بانكنغ تكنولوجيز" الشركة الرائدة عالمياً في تزويد حلول الدفع بالنظام المفتوح وبالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية عن إطلاق نظام المفتاح الوطني في فلسطين، ويعتبر نظام المفتاح الوطني الركن الأساسي لبيع التجزئة المدفوع إلكترونياً في فلسطين بالاعتماد على تقنية سمارت فيستا".

إن تطبيق نظام المفتاح الوطني هو جزء من استراتيجية سلطة النقد الفلسطينية في بيع التجزئة المدفوع إلكترونياً والحد من استخدام النقد والشيكات من أجل تقليل خطر استخدام النقدية والأوراق المالية الأخرى كوسائل دفع معتمدة. و قد انضم حالياً كل من بنك فلسطين وبنك الأردن وبنك القاهرة عمان إلى شبكة متكاملة من أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع ذات مواصفات موحدة، لتمكين المواطنين من استخدام بطاقات الصراف الآلي الصادرة عن أي بنك للحصول على خدمات أجهزة الصراف الآلية الخاصة بالبنوك الأخرى مع رسوم عمليات مقبولة.

وقد نتج عن تعاون "بي بي سي بانكنغ تكنولوجيز" مع سلطة النقد الفلسطينية إطلاق النظام بمدة قياسية بلغت 18 شهراً جرى خلالها بناء نظام المفتاح الوطني كله من الصفر. وتمتلك سلطة النقد الفلسطينية حالياً ترخيصاً للقيام بالعمليات المباشرة مع أنظمة الدفع الدولية مثل ماستركارد وفيزا وهي على استعداد لمعالجة تدفقات المعاملات. وسيشجع إطلاق هذا النظام البنوك على إصدار المزيد من بطاقات الخصم والبطاقات المدفوعة مسبقاً كما سيساعد على انتشار نقاط البيع في جميع أنحاء البلاد. كما تهدف هذه المبادرة إلى توسع الإدماج المالي من خلال تقديم خدمات شاملة ومريحة ومتاحة لكافة الناس، مع الحد من تداول النقد في البلاد الذي يقيد الشفافية المالية.

وقال الدكتور جهاد الوزير، محافظ و رئيس مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية: "إن سلطة النقد الفلسطينية تثمن الشراكة مع" بي بي سي بانكنغ تكنولوجيز"، حيث كان الدرب من وضع فكرة نظام المفتاح الوطني في البلاد حتى تنفيذها مباشراً وقصيراً بسبب خبرة شريكنا وتفانيه في المشروع. في الوقت الراهن تخطط سلطة النقد الفلسطينية أيضاً لمواصلة العمل مع باقي البنوك لإلزامية الربط مع نظام المفتاح الوطني بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2015، وكذلك إدراج خدمات دفع جديدة. كما سيزيد تطبيق نظام المفتاح الوطنية من الوصول إلى الخدمات المصرفية، وخاصة في المناطق الريفية، الأمر الذي من شأنه تحسين الخدمات المصرفية والامتثال لاستراتيجية الإدماج المالي الخاصة بسلطة النقد الفلسطينية".

وحسب ما صرح به أنجيلو بيرتيني، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى" بي بي سي بانكنغ تكنولوجيز"، فإن هذا المشروع مع سلطة النقد الفلسطينية يثبت أن الالتزام والجهود المشتركة قد حولت الشفافية المالية الوطنية والخدمات المصرفية ذات الأسعار المقبولة من فكرة إلى واقع ملموس بكفاءة. "نحن سعداء بتمتع سلطة النقد الفلسطينية بالأداء الوظيفي لتقنية "سمارت فيستا"، ونحن على ثقة أنه مع كل بنك جديد وكل مشروع جديد ستشهد الشركة المزيد من ميزات تقنية "سمارت فيستا" في إمكانية التطوير والأداء والجاهزية إلى جانب العمل مع " بي بي سي بانكنغ تكنولوجيز".

نبذة حول شركة "بي بي سي بانكنغ تيكنولوجيز" (BPC Banking Technologies):

"بي بي سي" شركة رائدة عالمياً في تزويد حلول الدفع بالنظام المفتوح إلى القطاع المالي العالمي. وهي تقدم مجموعة "سمارت فيستا" (SmartVista) كبرنامج واحد متكامل لإجراءات التعاملات المالية وإدارة البطاقات. تشتمل قاعدة عملاء "بي بي سي" على أكبر البنوك التجارية وأكثرها تطوراً في القارات الخمس، حيث يبلغ عددهم حالياً 147 عميلاً موزعين على 51 دولة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للشركة: www.bpcbt.com

سلطة النقد الفلسطينية: سلطة النقد الفلسطينية هي البنك المركزي الناشئ في فلسطين هدفه الرئيسي هو ضمان استقرار الأسعار والمساهمة في استقرار وفعالية النظام المالي الفلسطيني. كما تعزز سلطة النقد الفلسطينية النمو الاقتصادي والمالي المستدام للاقتصاد الفلسطيني من خلال ما يلي :
• فعالية وشفافية النظام والإشراف على البنوك، مؤسسات الإقراض الخاصة والصرافين
• الإشراف على تطبيق وتفعيل نظام دفع عصري يتمتع بالكفاءة.
• تطوير وتوظيف السياسة النقدية التي تهدف إلى تحقيق استقرار الأسعار.
تأسست سلطة النقد الفلسطينية في البداية عام 1994 بموجب مرسوم رئاسي كمؤسسة مستقلة ودُعمت بواسطة قانون سلطة النقد الفلسطينية رقم (2) لعام 1997 الذي حدد السلطة والاستقلالية الكاملة لسلطة النقد الفلسطينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]