استمرارًا للنشاطات الثقافية والاجتماعية الهادفة، التي تنظمها مكتبه محمود قاسم عيساوي ( المكتبة العامة في طرعان ) تم مؤخرًا تنظيم زيارة ثقافية لنادي القراء في المكتبة لمدينة رام الله كجزء من تقليص عقبات التواصل وتعزيز ألتبادل الثقافي . 

وابتدأت الجولة بزيارة ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات وقامت المجموعة بقراءة الفاتحة على روحه في مبنى المقاطعة. ومن ثُمَّ قامت المجموعة بزيارة مركز خليل السكاكيني الذي يحتوي على مقتنيات تعود للأديب السكاكيني ومحمود درويش ، وبدورها مديرة المركز ، السيدة سهير ترجمان قامت باستعراض سيرة الأديب السكاكيني ومحطات من أنشطة المركز، كما وصادف زيارتهم لمركز خليل السكاكيني نشاط فني متمثلاً بالفنان الفرنسي برونو فرت لمجموعة صور فنية تم التقاطها بعدسته في فلسطين ، باسم ( الغائبون) .

بعد ذلك انتقلت المجموعة إلى مركز الفن الشعبي الفلسطيني، حيث قامت مديرة المركز إيمان حموري باستضافة نادي القراء ممتنة زيارتهم ودعوتها لتكثيف مثل هذا التواصل والتبادل الفني الثقافي، وعرَّفَت بدورها الفن الشعبي كموروث فلسطيني يمثل الهوية والعراقة والأصالة، واستعرضت بعض من نشاطات وفعاليات المركز ، ثم التقى الوفد بالرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمقر الرئاسي في المقاطعة، ورحب بمثل هذه الخطوة السابقة لنوعها التي تجسد الترابط لأبناء الشعب ألفلسطيني في كافة أماكنه، وتحدث نيابة عن المجموعة الدكتور جريس خوري شاكراً ترحيبهم وامنياته بازدياد وجود الآليات للتواصل . 

واختتم نادي القراء يومهُ بأمسيه فنية في جمعية بيت نبالا للتراث ألفلسطيني ورحب رئيس الجمعية أديب قطيفان بالمجموعة وقدم كلمات وقصائد لأدباء وشعراء فلسطينيين أمثال مصطفى خداش، وتخللت الأمسية مشاركات شعرية لكل من الدكتور جريس خوري ، حيث القى قصيدتين للوطن نالت إعجاب المستمعين ، كما وشارك الاستاذ نمر أبو خيام بالحديث عن دوره في المسيرة التعليمية لحث الطلاب على حب الوطن وقام بإلقاء قصيدة ملهمة، وقدم الأستاذ أسعد خير الله وصله زجليه مميزه ، واختتمت السيدة صفاء خيرالله الامسية بإلقاء قصيدة اخرى للوطن ، وبدورها مديرة المكتبة العامة السيدة نيروز عدوي قامت بشكر أعضاء ومدير الهيئة الادارية لجمعية بيت نبالا الخيرية.

وقامت وزارة الثقافة ممثله بالوكيل المساعد للوزارة ألسيد وليد عبد السلام باستضافة ألمجموعة والذي عبر بدوره عن فخره بمثل هذه الخطوة ألتي تعبر عن الانتماء والارتباط الوثيق ، شاكراً نادي القراء وهم قادة العمل ألثقافي في بلدتهم لتعزيز التواصل والعمل بما يفيد العلاقة .

وفي حديث مع الأستاذ أنس الأسطه ممثل مؤسسة تواصَل في فلسطين والتي نظمت الزيارة ورافقت ألمجموعة قال أنَّ مثل هذه الزيارة هي هدف من أهداف مؤسسته ألتي تقوم بتجسيد ألهوة المكانية والثقافية بين أبناء الشعب الواحد الفلسطيني في كافة أماكن سكناه ولجوئه .

واعتبرت السيدة نيروز عدوي مديرة المكتبة العامة في طرعان ومؤسِسَة نادي القراء الأول من نوعه في البلدة ، أنَّ مثل هذه الزيارة ، وُلدت من دافع الشعور والحاجة الماسة لتوطيد العلاقات التي تعاني ألتشرذم ، ولمحاولة منا أن نوصِل الرسالة بأن لنا امتداد ووجود وللتقارب أكثر من أبناء شعبنا ، وأضافت : أنها توّد إعادة اللُحمَّة لهذه الثقافة بمشاريع ثقافية ، فنية واجتماعية مُستقبلية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]