قد يبدو غريبا أن قرية عرابة البطوف الجليلية باتت تضم أكبر عدد من الأطباء على مستوى العالم مقارنة بعدد السكان.

وعرابة هي القرية العربية الوحيدة بالبلاد وفي الشرق الأوسط حسب الاحصائيات والمعطيات التي حصل عليها مراسلنا، هي الأعلى في الأطباء على الاطلاق، وهذا أيضا باعتراف الموقع الرسمي لوزارة الصحة الإسرائيلية، أي أنها القريى الوحيدة التي خرّجت وما زالت تخرّج في كل عام كوكبة من الأطباء الذين درسوا في جامعات البلاد والعالم، وحصلوا على شهادة مزاولة المهنة واعتراف من وزارة الصحة بد ذلك، ما أتاح للقرية أن تنافس على صدارة الدرجة عالميا من حيث عدد الاطباء .

263 طبيبا خلال السنوات الثلاث الأخيرة في القرية

وحملت عرابة وفق معطيات حصل عليها مراسل موقع "بكرا"، في السنوات الثلاث الأخيرة راية القيادة بنسبة الأطباء الذي بلغ عددهم نحو ال 263 طبيبا، ويشمل هذا الرقم الأطباء الخريجين والحاصلين على شهادة مزاولة المهنة، حيث يتراوح عدد خريجي الطب من الجامعات في العالم بين 25 الى 40 طبيب سنويا، وهي النسبة الأعلى في البلاد، يضافون إلى الأطباء المزاولين.

وبهذا الرقم باتت عرابة حديث الساعة ووسائل الاعلام العبرية والمواقع المحلية في طول البلاد وعرضها .

وتشير المعطيات إلى أن هناك 264 خريج طب في عرابة، وهناك فرق بين عدد الخريجين من مجال الطب وعدد الاطباء المرخصين، ولكن استعملنا معطى اقل من ذلك بكثير، وذلك حسب معطيات الموقع الرسمي لوزارة الصحة بان هناك حوالي 134 طبيبا مسجلا من عرابة، وهناك ما يقارب ال 30 طبيب وطبيبة جدد نجحوا في امتحان وزارة الصحة السنة الماضية، حيث بلغ العدد نحو 160 طبيبا وهي النسبة الأعلى .

الأطباء هم الأعلى مقارنة بعدد السكان في عرابة

وأيضا بحسب المعطيات، فإن 160 طبيب على 24 الف نسمة وهو عدد سكان قرية عرابة فهذا يعني 6.6 طبيب لكل الف نسمة، مع ان إسرائيل معدلها نصف ذلك، اي 3.3 لكل الف نسمة.

وعرابة تأتي في المرتبة الثانية عالميا بعد كوبا حيث بلغت نسبة الأطباء هناك 6.7 لكل الف نسمة وهي الأعلى نسبة عالميا، ولكن اذا نجح طالبا واحدا فقط من عرابة في امتحان مزاولة المهنة فستحتل القرية الدرجة الأعلى في العالم من حيث عدد الأطباء ( هذه وفق عدد الاحصائيات الناتج عن الموقع الرسمي لوزارة الصحة ) علما ان العدد الكلي للأطباء في عرابة يشير الى ان عرابة فعلا هي الأكثر من حيث عدد الأطباء .

عرابة أيضا الأعلى في نسبة عدد الأطباء الجدد في البلاد والعالم

اما المعطى الاهم في المعلومات التي حصل عليها مراسل موقع "بكرا" فهي أن عدد الاطباء الجدد لكل 100 الف نسمة، عالميا يعتبر الأعلى في عرابة أيضا.

وبحسب عدد الاطباء الجدد في عرابة فهو 30 طبيبا جديدا تقريبا في كل سنة، ممن حصلوا على ترخيص من وزارة الصحة، أي ان نسبة الاطباء الجدد في عرابة هي 100 طبيب ل 100 الف نسمة، وهذا يعني أنها أكثر بـ10 مرات من الدول المتطورة الـ OECD، ويعني اكثر ب 25 مرة من اسرائيل على الأقل وفق الأرقام الصادرة عن قبل مكتب وزارة الصحة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]