مع حلول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع كبير في درجات الحرارة، يميل غالبية الناس إلى البقاء في منازلهم والركون إليها وعدم القيام بأية أنشطة بدنية أو رياضية، ما قد يؤثر سلباً على الأجهزة الحيوية في الجسم عموماً، وعلى صحة العظام وقوتها على وجه الخصوص. وفي هذا السياق، تقدّم الدكتورة بافنا خان، استشارية أمراض الروماتيزم في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي، بعض النصائح والإرشادات البسيطة للحفاظ على صحّة العظام خلال أشهر الصيف الحارّة:

- ضمان الحصول على الكمية الموصى بها من الكالسيوم: يحتاج الشخص البالغ 1000-1200 ملغ من الكالسيوم يومياً للمحافظة على صحة العظام وقوتها. ولا يحصل معظم الناس على الكمية المطلوبة من الكالسيوم، لذلك يبدأ الجسم في استعمال مخزونه الموجود في العظام للمحافظة على مستويات الكالسيوم في الدّم ضمن معدلاتها الطبيعية. وتعتبر منتجات الألبان من أفضل مصادر الحصول على الكالسيوم، لذلك ننصح بتناول جبن الحلوم المشوي أو شرب كوب من اللبن الطازج، أو الزبادي مع التوت والمُكسرات.

- اختيار الأطعمة الصحّية: إننا ننصح بتجنّب العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السّكّر، والاستعاضة عنها بالمشروبات التي تحتوي على اللبن أو مخفوق الحليب مع الفاكهة (الميلك شيك) الخالي من السّكر. وبدلاً من تناول اللازانيا والأرز كأطباق رئيسية، يمكننا الاعتماد على الجزر والفول والبروكلي والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية في الوجبات الرئيسية، وتناول اللازانيا كطبق ثانوي. ويمكننا أيضاً الاستعاضة عن تناول الحلويات التقليدية مثل البقلاوة والبسبوسة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر بالحلويات الخفيفة الغنية بمنتجات الألبان مثل الأرز بالحليب أو المهلبية.

- التعرّض لأشعة الشمس: يعتبر فيتامين (د) من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العظام وقوتها، ويحصل عليه الجسم عبر التعرض لأشعة الشمس لفترات محددة. وعلى الرغم من أن دولة الإمارات تتميز بأجوائها المشمسة على مدار العام، إلاّ أنّ غالبية السّكان يتجنّبون التعرّض لأشعة الشمس بأيّ حال من الأحوال، وذلك نظراً للارتفاع الكبير لدرجات الحرارة خلال أشهر الصيف. وقد يؤدي عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى ضعف العظام، وبالتالي الإصابة بحالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

- ممارسة التمارين الرياضية: إننا نصح بتناول وجبة خفيفة وشرب كميات كافية من الماء والسوائل، ومن ثمّ ممارسة تمارين رياضية خفيفة، وذلك عبر الاستعانة بمقاطع فيديو لتمارين "الزومبا" أو "الأيروبكس" وتقليدها، أو المشي لمدة 20 دقيقة باستخدام جهاز الجري الكهربائي، بالإضافة إلى تمارين القرفصاء وشدّ عضلات الساقين (lunges) وشدّ عضلات البطن وغيرها من تمارين تقوية الجسم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]