تدرس جمعية " حيتس" (" السهم") التي تعنى بصحة الكبد- إمكانيات تقديم التماس إلى محكمة العمل، سوية مع المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي (" هبتيتس سي")- تطالب فيه صندوقي المرضى " مكابي" و" كلاليت" بتمويل تكلفة الأدوية التي يتعالجون بها.

ويشار إلى أن أنظمة الصندوقين المذكورين، تنص على استحقاق المرضى المؤمنين بالتأمين المكمّل للحصول على الأدوية غير المشمولة في " سلة الأدوية، والتي لا تُصنّف على أنها " منفذة للحياة". ورغم ذلك فإن هذين الصندوقين لا يقومان بتمويل دواء " الهبتيتس سي".
ومؤخرًا اختارت اللجنة الخاصة بسلة الأدوية نوعين من أصل ستة أنواع جديدة للدواء العلاجي لهذا المرض، وتبلغ تكلفة تمويل الدواءين مئات الملايين من الشواقل، علمًا أنهما مخصصان للمرضى الذين يعانون الخطر.

وفيما يتعلق بالأنواع الأربعة الباقية من هذا الدواء، فقد كان من المفترض أن تُعطى في إطار التأمين الصحي المكمّل لدى الصندوقين.
وبناء على ما تقدّم، اشتكى عدد كبير من المرضى لدى جمعية " حيتس"، حيث يتذمر البعض الآخر من عدم نجاعة الدواء.
مكابي وكلاليت: المسألة متعلقة بوزارة الصحة

وتعقيبًا على هذه المطالبة، قال متحدث بلسان صندوق " كلاليت" أن هذه القضية قيد العلاج والمتابعة لدى وزارة الصحة، وان مسؤولي الصندوق لم يتلقوا أية توجهات من المرضى المستحقين لتمويل الدواء " وفور تسجيل الدواء المذكور في إطار سلة الأدوية، سنتصرف بالشكل المناسب"- كما ورد.
كذلك، عقب متحدث بلسان صندوق " مكابي" بالقول أن المسؤولين في الصندوق ينتظرون قرارًا من وزارة الصحة بهذا الخصوص.
أما وزارة الصحة فعقبت بالقول أنها لم تتلق أية توجيهات من المرضى غير المشمولين في التأمين الصحي المكمل " لكننا سنفحص الأمر بالتواصل والتشاور مع المسؤولين في الصندوقين"- كما ورد.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]