تواجه البلاد مؤخرا حالة من الحر الشديد، ويتوقع الراصد الجوي ارتفاعا اخر بدرجات الحرارة في بداية الاسبوع القادم لتصل في بعض المناطق الى 50 درجة مئوية!!.

عن ذلك قال الدكتور رافت زيدان: يفضل البقاء في الظل وفي البيوت وتشغيل مكيفات التبريد والامتناع قدر الامكان عن التعرض للشمس وممارسة الرياضة تحت اشعة الشمس خاصة السباحة او ركوب الدراجات الهوائية او التعرض باي شكل من الاشكال لدرجات الحرارة المرتفعة
الصغار لا يستوعبون معنى ارتفاع درجات الحرارة.

وشدد د. زيدان على مراقبة الاطفال بشكل خاص وقال: كما هو معروف فالطلاب والصغار الان في عطلة صيفية وهي مناسبة للتسلية واللعب والسباحة وغيرها، والبعض منهم لا يستوعب معنى ارتفاع درجات الحرارة الى اعلى من معدلها، لذلك على الاهالي تقع مسؤولية مراقبتهم ومنعهم من الخروج للعب في الساعات الحارقة بين العاشرة صياحا والربعة بعد الظهر، وتزويدهم بالسوائل طيلة النهار.

وحذر زيدان من ابقاء الاطفال في السيارات ولو لدقائق معدودة لان درجات الحرارة داخل السيارة تكون مرتفعة جدا ولها تأثير ضار جدا خاصة على الاطفال.

الاعراض: هبوط حاد وصداع اليم في الرأس

اما بالنسبة للكبار والعاملين فقال زيدان: هي نفس النصائح،عدم التعرض للشمس وشرب كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء من 3-4 لتر في هذه الايام الحارقة،اما بالنسبة للعاملين تحت اشعة الشمس فننصحهم بغطاء للرأس (قبعة) وشرب كميات كبيرة من الماء،والاستراحة في الظل كلما امكن..

وعن اعراض الاصابة بنقص في السوائل ختم زيدان: كما هو معروف فان جسم الانسان يحتوي على اكثر من 70% على سوائل، وفي حال نقصت هذه السوائل في الجسم فيشهر الانسان بهبوط حاد وصداع اليم في الراس وهذه من الاعراض التي تصيب البعض في مثل هذه الاجواء الساخنة، لذلك اول شئ نقوم به لشخص تعرض الى هذه الحالة الجلوس في الظل وشرب السوائل لكن ليس دفعة واحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]