تعتبر العفولة، المدينة الأهم في منطقة مرج ابن عامر، حتى أن البعض يطلقون عليها لقب "عاصمة المروج"، وبطبيعة الحال يزور العفولة يوميًا الآلاف من المواطنين العرب ليقضوا حاجاتهم، ففيها المكاتب الحكومية والمؤسسات وفيها أيضًا المراكز التجارية والمطاعم، وهؤلاء، أي المواطنين العرب يشكلون قسم أساسي ومهم ممن ينعشون المدينة اقتصاديًا، وبنفس الوقت هنالك قسم من أصحاب المحلات التجارية والمطاعم من العرب أيضًا، ولكن رغم هذا كلّه، إذا تجرأ عربي ووضع لافتة على محلّه باللغة العربية إضافة للّافتة باللغة العبرية، متوجهًا لزبائنه العرب، سيتعرض لهجمة شرسة من المواطنين ومن الجهات الرسمية أيضًا، الأمر الذي مع مطعم شوارما "أيام زمان" لصاحبه أمجد أبو سبيه من دبورية.

تقديم شكوى للشرطة

يقع مطعم "أيام زمان" في العفولة بشارع "هنسيه" مقابل مركز الشرطة، وقد تعرض المطعم وأصحابه لهجمة شرسة اثر نصبهم للافتة باللغة العربية ترحيبًا بزبائنهم العرب، وقد أكد صاحب المطعم، عبد الرؤوف أبو سبيه : توجهنا للشرطة بعد التهديدات الذي وجهت لنا وضدنا في مواقع التواصل الاجتماعي حيث طالبوا بإغلاق المحل وبأمور كثيرة أخرى أكثر سوءً.

ولم يقتصر الهجوم العنصري على المواطنين فقط، بل قام رجال الأمن التابعين لبلدية العفولة بتهديد صاحب المطعم بأن يزيل اللافتة لأنه لم يضع لافتة مثلها تماما بالعبرية، وفي حال رفضه لذلك سيتم تغريمه بمبلغ 750 شيكل.

المحامي مراد مفرع الذي يمثل إدارة المطعم : الحديث يدور عن تهديدات خطيرة جدا، وأنا ادرس امكانية التوجه للمستشار القضائي للتحقيق في القضية، وملاحقة الاشخاص الذين كتبوا تهديدات وفق القانون. انا شخصيا اعمل في منطقة العفولة منذ 12 عاما، وهي مدينة يضرب فيها المثل في العلاقات المشتركة، لكنني فوجئت من التصرفات العنصرية التي لا بد من محاربتها، كما أن اللغة العربية هي لغتنا، وهي رسمية، ومن المفروض أن يتم احترامها مثل بقية اللغات.

تعقيب بلدية العفولة: ثلثان بالعبرية وثلث بالعربية

بدورها بلدية العفولة عقبت : كان في السابق قانون ينص على أن اللافتات يجب أن تكون فقط باللغة العبرية، وفي التماس قدم للمحكمة صدر قرار آخر، انه يجب أن يكتب على اللافتات ثلثين باللغة العبرية وثلث باللغة العربية. بكل الاحوال رجال الامن اعطوا تعليمات خاطئة بإنزال اللافتة، وقد عادوا الى صاحب المطعم وابلغوه بأنه يمكنه اعادة اللغات، ونحن بدورنا سوف نفحص الموضوع قانونيا، وسننفذ التعليمات وفقه".

تعقيب الشرطة: نحقق

الناطق الرسمي بلسان الشرطة دورون مالكا قال:تم تقديم شكوى، والتحقيق فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]