لقي طفل فلسطيني يبلغ سنة ونصف السنة من العمر مصرعه فجر الجمعة في حريق أضرمه مستوطنون بمنزلين في بلدة دوما الواقعة جنوبنابلس في الضفة الغربية.

ويرجح أن الحديث يدور عن عملية "تدفيع ثمن" (عمليات تخريب ممتلكات من قبل متطرفين يهود معظمهم مستوطنين) إذ تم اكتشاف كتابات شتى كـ"انتقام" و "يحيى الملك المسيح" وغيرها على جدران أحد المنازل الخارجية. وقد تم نقل شقيق الطفل (4 سنوات) ووالدته إثر إصابتهما أيضا في الحريق الى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج وهم يعانون من حروق بدرجة 70% من الجسد.

عائلة دوايشة

وأحرق متطرفون يهود منزلين في أطراف قرية دوما، وكانت تسكن عائلة دوابشة بأحد المنزلين بينما الآخر كان خاليا. ومع اشتعال النيران استفاق أفراد العائلة وحاول الوالدين الهرب مع أولادهما من المنزل، ولكن يبدو أن الطفل علي دوابشة (سنة ونصف) قد توفي بسبب الإصابات التي أصيب بها في الحريق.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية إن الطفل على سعد دوابشة يبلغ من العمر عام ونصف قد توفي بعد إصابته بجروح خطيرة بعد هجوم شنه عدد من المستوطنين على منزل عائلته، بالزجاجات الحارقة، ومواد سريعة الاشتعال في قرية دوما جنوب نابلس . وأضاف دغلس أن ثلاثة من افراد عائلة دوابشة أصيبوا بجروح خطيرة نتيجة اصابتهم بحروق شديدة واحتراق المنزل بالكامل والعائلة بداخله، وهم الأب سعد محمد دوابشة، وزوجته ريهام حسين دوابشة والتي تبلغ من العمر 37 عام والطفل أحمد سعد دوابشة 4 سنوات حيث تم نقلهم الى المستشفيات بمدينة نابلس لتلقي العلاج.

وقال دغلس إن عددًا من المستوطنين من عدة مستوطنات إسرائيلية قد هاجموا منزلين يقعان على بعد عشرات الأمتار من مدخل القرية بالزجاجات الحارقة ومواد سريعة الاشتعال وخطوا شعارات عنصرية باللغة العبرية مثل "يحي الانتقام " و"انتقام المسيح" وقد لاذوا بالفرار بعد قيامهم بعمليات إضرام النار في المنزلين واللذين تعود ملكيتهم للمواطنين سعد محمد دوابشة -تم احراقه بالكامل-، ومنزل المواطن مأمون رشيد دوابشة حيث أتت النيران على جزء من المنزل.

اربعة مستوطنين

وقال مسلم دوابشة، شاهد عيان من القرية:" لقد شاهدنا أربعه مستوطنين بينهم مسافات وقد لاذوا بالفرار وطاردهم عدد من سكان القرية إلا أنهم هربوا باتجاه مستوطنه معالي إفريم القريبة من القرية".

وأكد أن إحدى الفتيات وهي تقطن قريبه من المنزل المحروق شاهدت المستوطنين وهم يقومون بتحطيم زجاج نوافد منزل عائلة دوابشة ويلقون الزجاجات الحارقة داخله وقد لاذوا بالفرار. وأضاف أن الأب سعد دوابشة استطاع انقاذ أحد ابنائه إلا انه لم ير الطفل الذي قتل حرقا بسبب عدم وجود تيار كهربائي داخل المنزل وحاول مرات عديده دون جدوى.

الناشط زكريا سدة

واكد الناشط زكريا سدة من منظمة "حاخامات لأجل حقوق الإنسان" المتواجد في القرية إن قوات الجيش الإسرائيلي والترابط الأمني موجودة في المكان وقد باشرت بالتحقيق. وأضاف "لطالما خشينا اليوم الذي سيتسبب فيه حريق وعمليات تدفيع الثمن بوفاة شخص ما. الحديث يدور عن حادثة خطرة دفع فيها الفلسطينيون ثمنا باهظا جدا بسبب قصر يد السلطات المسؤولة في إسرائيل. إنها عملية إرهابية ضد بشر أبرياء كانوا نائمين في منزلهم".

واصدرت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية بيانا اكدت فيه أن الشرطة فتحت تحقيقا في الموضوع، علما انها لم تعقتل اي مشبوه حتى الساعة.

وقال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي افيحاي ادرعي انه تم نقل" المصابين الفلسطينين نتيجة العملية الإرهابية في دوما لتلقي العلاج الطبي في المستشفيات الإسرائيلية على متن مروحية عسكرية".

النائب مسعود غنايم يدين الاعتداء الإجرامي

أدان عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة المشتركة)، بشدة الجريمة البشعة، وحمّل قوات الأمن والسلطات الإسرائيلية مسؤولية الحادث البشع؛ لتهاونها مع هؤلاء المجرمين، إضافة للأحزاب اليهودية الدينية القومية التي تغذي هذا الفكر العنصري والإجرامي.

وقال النائب غنايم في بيان بهذا الصدد: "إن هذه الجريمة البشعة هي حلقة خطيرة أخرى من حلقات إرهاب ما يسمى بـ "تدفيع الثمن". والكتابات العنصرية التي تنضح كراهية لكل ما هو عربي لا تدع مجالا للشك حول هوية هذه العصابات اليهودية العنصرية. إن استمرار مثل هذه الجرائم يدل على فشل الشرطة وقوات الأمن الإسرائيلية المختلفة في وضع حد لها، لأنه منذ سنوات وحتى اليوم لم تقبض الشرطة سوى على عدد قليل جدا من المجرمين الذين يرتكبون مثل هذه الجرائم".

وأضاف النائب غنايم: "هؤلاء المجرمون الذين يقومون بحرق بيوت الفلسطينيين وقتلهم على أساس عنصري قومي يستندون إلى ويتغذون من أفكار وأيديولوجيات توفّر لهم بنظرهم الشرعية والمصداقية ليكملوا هذا المسلسل البشع، وهناك أحزاب وتيارات سياسية يهودية توفّر لهم هذا الغطاء القومي الديني، ويجب محاسبتهم على ذلك".

وشدد غنايم على أن "هذه الجرائم لن تثني شعبنا عن الصمود والثبات على حقه في وطنه ولن تُضعف عزيمته في مقاومة الاحتلال والمشروع الاستيطاني".

ايزنكوت: جلسة تقييم خاصة

وعلم موقع بكرا ان رئيس هيئة الأركان في الجيش الاسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت يجري في هذه الساعة جلسة خاصة لتقييم الموقف بمشاركة رئيس جهاز الأمن العام وقائد المنطقة الوسطى العسكرية ومسؤولين اخرين.

هذا وأدان رئيس الأركان العملية الإرهابية التي وقعت في دوما وقال انها عملية خطيرة جدا. كما أوعز باتخاذ سلسلة إجراءات لرفع الجاهزية فيالضفة الغربية المختلة، لمنع انزلاق في الوضع الأمني لمنع الاحتكاك وللحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

الشيخ موفق طريف: جريمة حرق الرضيع علي دوابشه عمل حقير وجبان

ادان الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف جريمة حرق الطفل الرضيع علي دوابشة داخل بيته في دوما، وقال انها عمل حقير وجبان يندى له الجبين.

وجاء في البيان الذي وصل نسخة منه لموقع بكرا:" ندين العمل الارهابي الذي اودى بحياة الطفل واصاب افراد عائلته ونطالب الشرطة والجيش بالقاء القبض على المجرمين وانزال أشد العقوبات لهم".

نتقدم لعائلة دوابشه ولابناء الشعب الفلسطيني باحر التعازي ونشاركهم الحزن والاسى.

تصوير: منظمة حاخامات من اجل حقوق الانسان: زكريا سديه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]