وصل لموقع "بـُكرا" بيان صادر عن مجلس اكسال المحلي جاء فيه:
"تم هذا الاسبوع، المصادقة رسميا من قبل المجلس الوزاري المصغر للمسكن على توسيع الخارطة الهيكلية في المنطقة الغربية في اكسال بمساحة 250 دونم والتي بأغلبها اراضي دولة.

يذكر ان المصادقة تعتبر انجاز هام تم الحصول عليه بعد مسار مطالبة وتخطيط عميق امام مؤسسات التخطيط العليا من قبل رئيس مجلس اكسال المحامي عبد السلام دراوشة وادارة المجلس، وذلك للحد من مشكلة الضائقة السكنية والتي يعاني منها اهالي قرية اكسال، ليتم بعدها الاعلان عن المصادقة رسميا وذلك بالاتفاق مع مجلس اقليمي عيميك يزراعيل ودائرة اراضي اسرائيل.

تمتد المنطقة المصادق عليها (مبينة في الصورة ادناه) شمالي الحي الغربي حتى منطقة وادي النمر، بمساحة 250 دونم وتضم قسائم مسطحة ل- 560 وحدة سكن، شوارع ومناطق عامة (خضراء).
ايضا تم الاتفاق على المصادقة على اضافة مساحة 100 دونم للمنطقة الصناعية، بحيث ترتبط المنطقة السكنية الجديدة والمنطقة الصناعية بشارع جديد والذي يربط الحي الغربي للبلدة مع المناطق المصادق عليها الجديدة.


هذا الاعلان يعني بالأساس فتح المجال للمصادقة على المخطط ضمن لجنة تخطيط عليا لمناطق السكن ذات أفضلية (ותמ"ל- ועדה לתכנון מתחמי דיור מועדפים) والتي صلاحياتها تعلو جميع مؤسسات التخطيط الأخرى وتعطينا الامكانية للتغلب على البيروقراطية التخطيطية في لجان التخطيط المحلية واللوائية والقطرية, وتمنحنا الفرصة للحصول على المصادقة على المخططات بفترة زمنية قصيرة نسبيا (تخطيط معجل).
اذ ان الجهة التي ستشرف على اتمام التخطيط الهندسي الكلي للمشروع هي دائرة اراضي اسرائيل وبالتنسيق التام والتوجيه من المجلس المحلي في اكسال ممثلا بقسم الهندسة بإشراف المهندس وائل حبشي، في حين سيقوم المجلس المحلي في اكسال بتمويل اعمال البنى التحتية للحي الجديد بكلفة ملايين الشواقل.
هذا ويتوقع بحسب الاعلان الحكومي الانتهاء من كافة الاجراءات القانونية خلال عام واحد والبدء بعدها بمرحلة البنى التحتية وتسويق القسائم.

يذكر ان دائرة اراضي اسرائيل هي الجهة المخولة بتسويق الوحدات السكنية لأهالي قرية اكسال وفقا لمعايير استيفاء الشروط الملائمة للحصول على احقية لشراء القسيمة، في حين حرص المجلس المحلي بحسب الاتفاق ان يكون التسويق فقط لسكان قرية اكسال.

رئيس المجلس المحامي عبد السلام دراوشة قال بدوره: اولا ابارك لأهلنا في اكسال جميعا على هذا الانجاز الهام والذي هو بمثابة حل كبير لمشكلة الضائقة السكنية لدى اهالي القرية والازواج الشابة للسنين القادمة، وأذكر لكم بأن هنالك تخطيط للمطالبة بالمصادقة على قسائم اخرى .

وتابع دراوشة: نذكر ان هذا الانجاز هو بداية طريق ومسؤولية لمتابعة تحضير المخططات وضمان تنفيذها من قبل المؤسسات ذات الشأن، ثم متابعتها المهنية لضمان الحصول على أحسن المعايير التي تلبي احتياجات وتطور البلد لتوفير المستقبل الافضل لتطور اكسال. وفي النهاية اشكر كل من ساهم بإنجاح هذا الانجاز.

ننوه ان اكسال هي من بين 4 بلدان عربية التى استطاعت الحصول على إعلان يخص منطقة توسيع كأفضلية وهي ام الفحم وعيلوط وبير المكسور.
الى هنا البيان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]