بعد نشر نتائج علامات البجروت الاخيرة، يستدل من المعطيات بان مدينة سخنين حصلت على ارتفاع بنسبة 13% في الحصول على استحقاق بنتائج البجروت، لتحتل مدينة سخنين المرتبة الثالثة بعد كل من بيت جن والمغار، عن هذا الموضوع واضافة الى مواضيع تربوية اخرى، عشية افتتاح السنة الدراسية الوشيكة، كان لموقع "بكرا" هذا الحديث المطول مع مدير قسم التربية والتعليم في مدينة سخنين الاستاذ نبيه ابو صالح، الذي حدثنا عن دور قسم التربية والتعليم في مدينة سخنين في رفع نسبة الاستحقاق في علامات البجروت وعلى النواقص التي تعاني منها بلداتنا العربية والتي تؤدي في نهاية المطاف الى زيادة حالات العنف في المدن والقرى العربية.

هذا نتيجة تخطيط مسبق

"مبروك لطلابنا، لاهلنا، للهيئة التدريسية ولبلدية سخنين، هذا الانجاز هو نتاج عمل على مدار سنوات طويلة" هذا ما صرح به مدير قسم التربية والعليم في بلدية سخنين الاستاذ نبيه ابو صالح الذي اضاف: كل تحصيل ان كان في مسار التحصيلي العلامتي بجانب الاجتماعي والعلمي يعتبر تحصيل جيد.

جائزة وزارة التربية والتعليم

وأضاف: كل هذا ياتي ضمن تخطيط مسبق، منذ سنة 2000 دخلنا في مجال الاستشارة تنظيمية اكادمية في مجال التعليم، وعملنا على مدار 3 سنوات مع كلية عبلين، بعدها حصلنا على خدمات مستشارة تنظيمية كذلك لمدة 3 سنوات، وحصلنا في عام 2006على جائزة وزارة التربية والتعليم في مجال التربية، كان هنالك من سخر من هذه الجائزة، ولكن اليوم الكل يعرف ان هذه الجائزة اعطت اكلها، والنتائج اليوم هي ثمرة عمل عشرات السنين.

التربية والتعليم هي كالماء للصخر

وقال: التربية والتعليم هي كالماء للصخر، الاثر هو لعدة سنوات، سخنين خطت الخطوة السليمة في البنية التحتية في مرافق تربوية ومؤسسات تابعة، كل هذا دعم المسيرة التربوية في مدارسنا واليوم قطفنا ثمار عملنا .

الحد من العنف ليس شعارا

وتطرق ابو صالح الى ظاهرة العنف حيث قال: الحد من العنف هو ليس شعارا، قضية العنف هي قضية مستشرية في المجتمع العربي، ويتوجب علينا معالجتها، هنالك برامج في مدارسنا لمحاربة العنف، ولكن هذا لا يكفي، يتوجب على بلدية سخنين بناء مخطط لمدى بعيد لمحاربة هذه الظاهرة، الامر بحاجة الى ارشاد الاهل وفتح مسارات ومؤسسات ترعى الشبيبة، يتوجب ايجاد مراكز ونوادي للشبيبة، اضافة الى مخططات تربوية تعليمية هادفة ، في سخنين يوجد ملعب واحد في سخنين فقط، سخنين تفتقر لملاعب متعددة الاهداف ، وهنالك عدة امور يتوجب معالجاتها تؤدي الى تسيب لذلك يتوجب علينا تعميق التربية السليمة" .

لا انتظر شهادة تقدير من اي فرد

حول قضية اكتظاظ الطلاب في الصفوف قال ابو صالح: في سخنين لا نعاني من ظاهرة اكتظاظ الطلاب في الصفوف ، يجب يخفض الاعداد في الصفوف التي تؤدي الى نتائج سلوكية وعلمية افضل .

واضاف ابو صالح: لن ادخل في موضوع ايجاد مكان لقسم التربية في بناية بلدية سخنين الجديدة في وسائل الاعلام، هذا يحتاج لدراسة داخلية ،لا انتظر شهادة تقدير من اي فرد ، انا اقوم بعملي وبلدية سخنين تقوم بعملها، يجب ان نخدم ابنائنا المكان في بناية البلدية الجديدة ليس مكانا تشريفيا، ليس لي ولا لغيري، ان كنا نستحق ذلك، او لا، نترك هذا الامر للمواطن.

المكان في بناية بلدية سخنين الجديدة ليس تشريفيا

رغم حصول مدينة سخنين على نتائج مشرفة في علامات البجروت، لم يقم اي شخص من دارة بلدية سخنين بتقديم ايات الشكر لقسم التربية والتعليم الذي يعمل في هذا المجال ، عن هذا الموضوع قال ابو صالح: لا اتوقع ولا اريد ذلك لن هذا يدخل في مجال النفاق الاجتماعي، هناك الكثير من الامور ما زال بها تقصير منا، انا اقوم بواجبي ، هذه الامور لا تشغلني بالمرة انا اخدم بلدي وشعبي.

سخنين جاهزة لافتتاح السنة الدراسية

واختتم ابو صالح حديثه حين تطرق لافتتاح السنة الدراسية حين قال : امل ان تمر جميع الامور على خير، كل امل ان نكون جاهزين لافتتاح السنة الدراسية، هناك بعض الترميمات في بعض المدارس، لكن اجمالا كل الامور بخير ونحن بانتظار افتتاح السنة الدراسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]