الفن التشكيلي هو احد الفنون المرئية والتي تتركز على انتاج اعمال فنية تحتاج لتذوقها الى رؤية بصرية محسوسة على اختلاف الوسائط المستخدمة في انتاجها، والفن إحتياج كالماء والهواء ولا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، ففي الفن هنالك الموهبة والتطور الثقافي والفكري عند الشعوب، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل الجمهور مستهلك للفن؟! وهل يقّدر الفن والفنانين على أختلاف أنواعهم، حول هذا الموضوع كان لمراسل "بكرا" هذا الحديث الخاص مع عددٍ من الفنانين. 

الفنان مارون الياس: مجتمعنا فقير ثقافيًا
 
الفنان التشكيلي مارون الياس، من قرية الجش، قال في حديثٍ لمراسلنا: مجتمعنا فقير ثقافيًا، كلي أمل أن تتغير نظرة المجتمع للفن وان يتعلموا ثقافة الفن والإبداع.

وأضاف: إلى ذلك نأمل ايضًا أن ينال الفنان حقه من الاهتمام والدعم والتشجيع. فهناك بما يسمى بالمدرسة التعبيرية التي لا تكتفي فقط بما تراه العين والواقع، إنما تؤكد على العاطفة وتتطلب من الفنان أن يستثمر مجهود إضافي في التعبير عن مشاعره لنقلها صادقة إلى الجمهور، ولذلك على الجمهور أن يقدر ذلك، أن يقدر على أن المجهود الإضافي هو لصالحه هو، ولأن الفن هو الهمزة التي توصل الشعوب بين بعضها البعض دون اي تمييز طائفي او قومي. 

الفنان جمال حسن: نزين القرى بتشكيلاتنا

بدوره قال الفنان جمال حسن من قرية جولس في حديثٍ لمراسلنا: لا يسعني ان اقول الا ان الفنانين هم عظماء، عظماء بعطائهم ، يتركون اعمالهم وعائلاتهم الشخصية من اجل نحت الاشكال المختلفة والمعبرة والتي تزين قرانا، الفن هو الوحدة والمحبة والانسانية والتسامح، وقبل ان تكون فنان فعليك ان تكون انسان. شخصيا لا اعترف بخلفيات عرقية ولا جغرافية، فنحن الفنانين رمز وقدوة للغير، ولو كنا جميعنا نسير على هذه الطريق لما كنا وصلنا الى الحروب والمذابح وغيرها، لهذا يتوجب على الجمهور التعمق بثقافة الفن وتقدير الفنان لأنه ايضا يعمل على تزيين القرى والبلدات بالأشكال المختلفة والتي تعكس مدى ثقافة وتفهم البيئة والمجتمع الذي نسكنه.
 
الفنان عوني حلبي: على المؤسسات دعم الفنانين 

اما الفنان عوني حلبي من دالية الكرمل فقال معقبًا لمراسلنا: هناك فئات قليلة تدعم الفن والفنان، ولكن القسم الاكبر للأسف الشديد تنقصه ثقافة الفن، وطبعا المؤسسات المختلفة التي تعنى بالثقافة لا يوجد لديها الدعم الكافي للفنانين، فاذا كان هذا الدعم من قبل المؤسسات فسيكون هنالك للفن التشكيلي والنحت اقبالا اكثر.

وأضاف: في الحقيقة ان مجتمعنا عليه ان يفهم ان هذه المواهب الفنية هي سر نجاح الانسان، لان الفنان هو عنوان المحبة وتقريب الشعوب من بعضها البعض، كلي امل ان يتم دعم كل فنان في هذا العالم وفهم معنى الفن فعندها سنعرف ان الفن سيتغلب على الحروب والمشاكل والغيوم السوداء التي تغطي هذا الكون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]