قامت مجموعة شبابية في حيفا بتنظيم حراك شبابي متطوع تحت مسمى " حركة شباب حيفا" التي نظّمت عام 2014 العام الماضي كحراك شبابي يعمل لخدمة سكان حيفا العرب في عدد من البرامج والمشاريع التي تهدف للنهوض بالسكان العرب في حيفا نحو غد افضل .

حول انطلاقة الحركة وتأسيسها واهم المشاريع تحدث مراسلنا الى احد أعضاء المجموعة أمير طعمة من سكان مدينة حيفا فقال :" اسسنا حركة شباب حيفا قبل عام ونصف وحملنا جملة من الأهداف والمشاريع التي طمحنا في تحقيقها للمساهمة والمساعدة في احداث التغيير المنشود للسكان العرب في حيفا نظرا لما يعانيه السكان العرب في هذه البلدة من تمييز قومي وطائفي وأيضا نظرا لافتقار الاحياء العربية للمشاريع الثقافية والشبابية التي من شانها ان توسع دائرة الثقافة وتقبل الغير .

وأضاف أمير قائلا :" نحن 15 عضوا في الحراك الشبابي اعمارنا تتراوح بين 18 الى 25 وغالبيتنا من الطلاب الاكاديميين والبعض الاخر سيلتحق في الجامعات هذا العام , ويشارك في "مشروع حيفا" مجلس لجان الاحياء العربية في حيفا وجمعية كيان النسوية وبدعم من جمعية بلدنا للشباب العربي في حيفا.

وقال طعمة :" هدفنا بالأساس هو تنظيم حراك شبابي يحوي شريحة الشباب العربي في حيفا يجمعنا تحت اطار واحد وموحد , من خلاله نطرح عدة قضايا تخصنا كشباب عربي في مدينة مختلطة وكشباب فلسطيني في الداخل بالإضافة الى طرح عدة برامج ثقافية فنية اجتماعية وإنسانية نقوم بالعمل على ادراجها كأعمال تطوعية لتوسيع دائرة الفكر الثقافي والحضاري لأبناء مجتمعنا في حيفا .

اهداف الحركة

وقال :" من اهم الأهداف التي نسعى لتحقيقها هي إيجاد حلول لعدة قضايا ومشاكل يعاني منها السكان العرب في حيفا والقضايا الاجتماعية التي ما زالت تبحث عن من يتبنى العمل على تطويرها وتنميتها وإعادة بناء جيل شبابي واعي وحضاري يتقبل الاخر ، الإضافة الى ترك رسالة وهي الحفاظ على تاريخنا الحيفاوي العريق ، فعلى سبيل المثال قمنا قبل أسبوع في إقامة مشروع تطوعي وهو تنظيف بيت قديم بحي وادي الصليب الذي تم تهجير سكانه عام48 واستخدامه كمقر لمجموعتنا ، وكانت الرسالة من خلال ذلك بان تاريخنا هو اساسنا.

مساعدات للمسنين

وتابع طعمة قائلا :" نحن اليوم بصدد انجاز مشروع انساني ومميز وهو تقديم المساعدات الإنسانية للمسنين العرب في حيفا الذين هم بحاجة الى رعاية واهتمام , وسنخصص لهم نهارا كاملا للتطوع ومساعدتهم وخدمتهم ، والفكرة هي أولا من المساعدة وثانيا من اجل خلق أجواء مميزة وإيجابية واضا ترسيخ فكرة انه لا غنى عن العمل التطوعي، ومن المشاريع الأخرى أيضا سيكون بتاريخ 30\8\2015 يوم الاحد القادم مشروع مسرح الشارع "مسرحيفا" بمساعدة الفنان وسيم خير.

وقال :" فيما يتعلق بالمساعدات التي ستقدم لبيت المسننين ما زال الامر قيد البحث وقيد التطوير ولا ادري الى اين سيصل هذا المشروع في الأيام القريبة ونحن على ثقة تامة اننا سننجح في إنجازه على اكمل وجه و وبما يخص الدعم والحصول على المساعدات فهو من جمعية بلدنا في حيفا ، ولكن سيكون لنا في المستقبل القريب خطط عمل أوسع من اجل جمع تبرعات وتحصيل مساعدات ومبالغ مالية من اجل دعم وتنفيذ مشاريع تعود بالفائدة على السكان العرب في حيفا . 

ردود فعل ايجابية

بخصوص ردود الأفعال بالشارع الحيفاوي العربي قال :" حتى الان لقينا ردود أفعال إيجابية نتيجة اعمالنا التطوعية من قبل الأهالي والسكان العرب في حيفا لدرجة ان عددا كبيرا من الشباب العربي في حيفا طلب الانضمام الى " حركة شباب حيفا" وانا كلي أمل ان تكبر المجموعة وتصبح جيشا خادما لمجتمعنا ولقضايانا العربية في حيفا .

وتابع قائلا :" الرسالة التي نريد ايصالها من خلال عملنا هي ان نقول لشبابنا العربي وهم الشريحة الأهم في مجتمعنا , واذا قررنا ان نعمل من اجل خدمة بلدنا نستطيع ان نفعله وان ننجزه بنجاح ونستطيع ان نحقق المستحيل اذا اردنا ذلك تمام كما حصل في "مسيرة الألوف " حين قتل الشاب محروس زبيدات بحيفا . واليوم نطمح و نامل ان نستطيع تجنيد عدد اكبر من الشباب العربي من اجل انجاز مهام ومشاريع اكثر لتحقيق قفزة نوعية باتجاه التغيير الإيجابي لمجتمعنا في حيفا .
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]