اعتقلت السلطات السعودية الأربعاء 26 أغسطس/آب العقل المدبر لعملية تفجير أبراج الخبر والتي أسفرت عن مقتل 19 جنديا وجرح 500 آخرين، بعد ملاحقة استمرت لـ 20 عاما تقريبا.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن قوات الأمن السعودية تمكنت من إلقاء القبض على المشتبه به الرئيسي، أحمد ابراهيم المغسل، في عملية تفجير أبراج الخبر التي كان يسكنها عسكريون أمريكيون يعملون في قاعدة عسكرية أمريكية في السعودية، إثر ورود معلومات تؤكد عن وجود أحمد المغسل، في العاصمة اللبنانية بيروت.

أحمد ابراهيم المغسل من مواليد القطيف في 26 يونيو 1967، تلاحقه الاستخبارات السعودية منذ 20 عاما تقريبا باعتباره مهندس تفجير أبراج الخبر وهو مطلوب أيضا لدى مكتب " أف بي أي" ومتهم مع آخرين بالتخطيط لتنفيذ الانفجار الكبير بصهريج مفخخ في 25 يونيو/حزيران 1996.

تنسيق دولي وأتهام حزب الله 

وذكرت الصحيفة أن مصادرها الأمنية لم تفصح عن دور الأجهزة الأمنية اللبنانية أو أي أجهزة أخرى في المساعدة على توقيف المغسل وترحيله، إلا أنها أشارت إلى أن العملية تمت بالتنسيق مع الجهات المعنية دون توضيح يذكر.

يشار أن الولايات المتحدة والسعودية اتهمتا إيران بالتخطيط للهجوم الذي وقع بصهريج مفخخ لكن إيران نفت مسؤوليتها عنه.

وفرض قاض اتحادي أمريكي عام 2006 على إيران بدفع تعويضات قدرها 254 مليون دولار لعائلات الجنود الأمريكيين من أفراد سلاح الجو الأميركي الذين قتلوا في الهجوم، مخلفا قتلى وجرحى بالإضافة إلى انهيار جزئي للمبنى السكني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]