اظهر بيان صادر عن دائرة الاحصاء المركزية ان ثلثي الاسرائيليين ساهموا العام الماضي في جهود "تدوير القناني البلاستيكية"، فيما تصدر سكان نتانيا هذا الجهد، حيث ساهم 84% منهم في جمع القوارير يليهم سكان اشدود (83%) ثم تل ابيب يافا (82%) – بينما "تخلف" سكان القدس عن هذا الجهد ولم يشارك فيه سوى 84%- اقل من النصف.

ووفقا لبيان الدائرة، فان 42% من الاسرائيليين يعيدون القوارير الى الحوانيت مقابل بدل مالي فيما تبلغ نسبة هؤلاء في "رحوفوت" 60% وفي القدس 30%.

ويساهم 52% من الاسرائيليين في اعادة تدوير الورق والكرتون (في بني براك 40% وفي القدس 31%) بينما تبلغ النسبة في نتانيا 78%، وفي تل ابيب 71%.

اما من جهة اعادة تدوير البطاريات فان ثلث الاسرائيليين فقط يساهم في هذا الجهد، فيما تبلغ النسبة في القدس 19% فقط بينما هي في تل ابيب 46% وفي حيفا 36%.

زبالة بالليتر...!!

واستنادا الى الاحصائيات، فان 11% من الاسرائيليين (فقط) يساهمون في جهد اعادة التدوير الادوات الكهربائية والالكترونية، فيما بلغت نسبة هؤلاء في اشدود 14%.

وتضمنت الاحصائيات مسألة اعادة وترجيع الادوية الى الصيدليات وعيادات صناديق المرضى، فتبين ان 14% من الاسرائيليين يهتمون بالامر (ويفعلون) فيما بلغت النسبة في حيفا مثلا- 19%.

وفيما يتعلق بالزبالة والنفايات- فقد بينت الاحصائيات ان 28% من البيوت والاسر في اسرائيل ترمي ما معدله (79) لترا من النفايات اسبوعيا، بينما يرمي 27% ما بين 80-199 لترا، وتبلغ نسبة الاسر التي ترمي مئتي لتر من النفايات في الاسبوع- 43% ويتصدر القائمة اهالي القدس وبني براك، بينما "يحتل" اهالي تل ابيب يافا وبات يام قاع القائمة.

واظهرت الاحصائيات ان السلطات المحلية جمعت العام الماضي ما مجموعه خمسة ملايين طن من النفايات بمعدل 1.7 كيلو غرام يوميا لكل مواطن وتبين كذلك ان السلطات المحلية الاسرائيلية انجزت العام الماضي اعادة تدوير "900" الف طن من الزبالة والنفايات وساهمت بلدية نتانيا في 36% من هذا الجهد، تليها حيفا (26%), ثم ريشون لتسيون (21%) ثم القدس وتل ابيب يافا (13%)- وتخلفت بني براك في هذا الجهد مكتفية بنسبة 4%!!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]