الضائقة السكنية في القرى العربية الدرزية تشغل بال المواطنين وخاصة جيل الشباب ، ورغم الخدمة العسكرية الاجبارية في صفوف الجيش فانهم ينهون خدمتهم ولا يجدون قسائم بناء لتأسيس مستقبلهم وبناء اسرة ، فمنهم من يضطر للبناء دون ترخيص وبالتالي يتم تغريمه بدفع مبالغ هائلة.

والى ذلك، تتذوق القرى العربية الدرزية الامرين ، الاول قضية الجنود المسرحين والذين لا يجدون امامهم مستقبلا بعد تسريحهم ، والقضية الثانية والاهم هي قضية الاراضي وعدم وجود خارطة هيكلية وقسائم بناء في القرى.

استلام 15 قسيمة ازدواجية جاهزة للبناء في حرفيش

وفي حديث لمراسل موقع بكرا مع محسن شنان مهندس مجلس حرفيش المحلي قال : " الضائقة السكنية الموجودة منذ سنوات يجب ان تحل قبل أي تخطيط اخر في المنطقة، على امل ان تتجاوب المؤسسات ووزارة الداخلية مع السلطات المحلية، حيث تم اليوم في حي الجنود المسرحين في قرية حرفيش ( منطقة الحاووز ) التوقيع على عدد من قسائم ارض جاهزة لبدء البناء عليها " .

واضاف : " تم اليوم استلام 15 قسيمة ازدواجية جاهزة للبناء من بين 60 قسيمة ، وسيتم بالفترة القريبة اعطاء قسائم اخرى في نفس الحارة السكنية الجديدة وتمهيد قسائم اخرى في مناطق اخرى في القرية ، وطبعا بالتعاون مع السلطات المسؤولة ووزارة البناء والاسكان تم تخفيض مبلغ رسوم القسائم الى ما يقارب 35000 شيكل مع مواصلة العمل والجهود والمطالبة بتخفيض هذا المبلغ ايضا ".

في البقيعة الأزمة مستمرة 

اما في البقيعة فالوضع على حاله، وبالرغم من استقالة د. غازي فارس من منصب رئيس المجلس بسبب عدم تجاوب الحكومة بتوفير الخدمات الاساسية للمواطن وتوفير قسائم بناء للأزواج الشابة وللجنود المسرحين، الا ان الوضع لم يتحرك باتجاه الحل.

وقال الشاب عزام عباسلمراسل موقع بكرا: " بعد هذه المماطلات وعدم الاهتمام بشباب القرية اصبحنا في خطر حيث بدأشبابنا بالبناء دون ترخيص وهو ما يحولنا لأناس مخالفين للقانون ويتم فتح ملف في الشرطة ونضطر لدفع غرامات للحكومة ".

واردف قائلاً: " لا نعلم الى اين نتوجه بعد، مع العلم ان المجلس هو حلقة الوصل مع الجهات الحكومية ونطالب رئيس المجلس د. سويد سويد، ان يتحركوا من اجل شباب البلدة لان شبابنا لم تتحمل المزيد من المماطلات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]