لقيت 38 فتاة مصرعهن امس السبت، فى حادث سير بأحد الطرق السريعة بسوازيلاند، خلال تنقلهن إلى ملك سوازيلاند، للرقص أمامه، واختيار الزوجة الـ 15 منهن.

وذكرت وسائل إعلام محلية وجماعات حقوقية أن عشرات الفتيات قتلن فى حادث سير اثناء ذهابهن للرقص أمام ملك سوازيلاند. وذكرت شبكة تضامن سوازيلاند (سوازيلاند سولداريتى نتوورك) المعنية بحقوق الإنسان أن حصيلة القتلى بلغت 38 فتاة.

وكانت الفتيات والنساء الشابات يتوجهن الى المشاركة فى حفل رقصة القصبة (اومهلانجا) على متن شاحنة كبيرة عندما وقع تصادم أمس الاول الجمعة، على طريق سريع بين مدينتى مبابانى ومانزينى، وذكرت الجماعة الحقوقية أن 20 فتاة أخرى أصبن بإصابات خطيرة.

رقصة لاختيار زوجة

وترقص النساء الشابات فى الاحتفال السنوى أمام الملك متعدد الزوجات الذى قد يختار من بينهن زوجة جديدة، ويتوقع أن يشارك آلاف الفتيات فى الحفل السنوى الذى يقام غداً الأثنين.

والملك مسواتى الثالث البالغ من العمر 47 عاما وهو آخر ملوك أفريقيا المطلقين ولديه ما بين 13 و15 زوجة بحسب تقارير مختلفة. ومن الصعب الحصول على تفاصيل آخرى عن الحادث بسبب الرقابة التى تفرضها البلاد على وسائل الإعلام بشأن أنباء تعتبرها الأسرة المالكة بشعة. ولم ترصد وسائل إعلام مستقلة مثل تايمز أوف سوازيلاند إلا وفاة سبع فتيات بينما تحدثت وسائل الإعلام المملوكة للدولة عن طريق سريع غطته الدماء لكنها لم تحدد عددا معينا من الضحايا.

وأثناء الحفل ترقص الفتيات اللائى تتراوح أعمارهن من ثمانية أعوام إلى 22 عاما عاريات الصدر. وكانت الفتيات اللائى رحن ضحية الحادث ذاهبات فيما يبدو لقطع الغاب وهو تقليد ضمن الطقوس السابقة للحفل، والغاب يستخدم لحماية القصر الملكى من الرياح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]