يشهد عدد من المرافق العامة في البلاد اليوم الاحد تشويشات في العمل بموجب قرار السهتدروت تضامنا مع مستخدمي سلطة البث بسبب النية لفصل المئات منهم عن العمل. 

وسيعطل المستخدمون في مطار بن غوريون الدولي العمل لمدة ساعتين بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهر.

وعلق الدوام في معبر اللنبي وميناءي اشدود وحيفا لمدة ثلاث ساعات اعتبارا من التاسعة صباحا.

وستتوقف المعابر المخصصة لنقل البضائع عن العمل حتى الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.

وتم تعطيل العمل في دائرة الاجراء وسلطة الضرائب من الثامنة صباحا ويستمر حتى الثانية عشرة ظهرا.

من جهة اخرى تنظر محكمة العمل اللوائية في تل ابيب هذه الساعة في طلب ادارة سلطة المطارات اصدار اوامر الزام بالعمل للمستخدمين لمنع تعطيل العمل في مطار بن غوريون في حين اجرت شركات الطيران استعداداتها لهذا الاحتمال وغيرت جدول الرحلات المغادرة. 

موظفو سلطة البث يتظاهرون أمام الكنيست

وعلم موقع بكرا ان 150 من موظفي سلطة البث يتظاهرون هذه الساعة قبالة الكنيست احتجاجا على نية الحكومة فصل المئات منهم عن العمل.

وتاتي هذه الاجراءات ساعة انعقاد جلسة لجنة برلمانية تبحث مسألة سلطة البث. وتناقش اللجنة اليوم التعديلات المقترحة على قانون البث العام الإذاعي والتلفزيوني.

وحذر المصفي الرسمي لسلطة البث دافيد هان من ان هذه التعديلات المقترحة تضع شروطا لا يمكن استيفاؤها مما سيؤدي بالتالي وقف البث العام في نهاية شهر ايلول سبتمبر المقبل.

موقف الهستدروت

ومن جانبه اوضح رئيس الهستدروت افي نيسان كورن ان الهستدروت لا تعارض تطبيق الاصلاحات في سلطة البث وانما تعارض التصرفات الاحادية الهادفة الى فرض الامر الواقع.

وحذر السيد نيسان كورن من تداعيات مشروع القانون الخاص باقامة هيئة البث العام الجديدة بالنسبة لاستمرار البث العام بالاضافة لما ينطوي عليه من اقرار لاسلوب فصل المستخديمن عن العمل من خلال التشريع.

ودعا رئيس الهستدروت صانعي القرار الى اجراء حوار مع المستخدمين.

خطوات احتجاجية

وكان العديد من مستخدمي سلطة البث قد تحصنوا خلال نهاية الاسبوع في منشات السلطة ببعض المدن.

فصل موظفي سلطة البث يلاقي تحفظات

يشار الى ان فصل موظفي سلطة البث يلاقي تحفظات من قبل سياسيين من الائتلاف والمعارضة على حد سواء/ وقال وزير الرفاه الاجتماعي حاييم كاتس انه لن يسمح بفصل مستخدمين عن العمل من خلال اجراءات تشريعية معتبرا إجراء كهذا خطا احمر لا يمكن تجاوزه.

وأعرب عن ثقته بان أمرا كهذا لن يحصل فعلا. واكد الوزير كاتس في سياق مقابلة مع صوت اسرائيل صباح اليوم الاحد ان هناك ضرورة للحفاظ على البث العام وبالتالي.

وبدوره راى النائب نحمان شاي من المعسكر الصهيوني ان الحكومة تحاول السيطرة على مراكز القوة في البلاد واتباع سياسة كم الافواه معتبرا ان جمهور المواطنين هو الذي سيدفع ثمن ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]