ضمن متابعة النائب د. باسل غطاس لصندوق الاستثمار الحكومي الخاص بدعم المبادرين الشباب العرب وللتأكد من تنفيد الوعودات واستغلال الصندوق من قبل المبادرين العرب، تلقى النائب غطاس جوابا رسميا من زير الاقتصاد مفاده انه تم اعطاء هبات مالية بقيمة ٢٠ مليون شيكل ل- 12 شركة بملكية مبادرين عرب.

وكان الصندوق قد اقيم بعد جهود ومبادرة غطاس، رئيس اللوبي البرلماني لدعم الاقتصاد العربي في الكنيست، وبعد متابعته لأكثر من عام، بعد تقديم مقترح المشروع لوزارة الاقتصاد وبحث في لجنة العلوم والتكنلوجيا في الكنيست والمصادقة على تفاصيله من قبل مكتب العالم الرئيسي في وزارة الاقتصاد الذي صادق على إقامة صندوق استثمار خاص لدعم المبادرين العرب الشباب حيث أقرت شروط خاصة لدعم المبادرين والشركات الجديدة عبر تفضيل إيجابي له في حالة الموافقة على المشروع المستوفي الشروط المطلوبة حيث يحصل على منحة بقيمة 85% من ميزانية المشروع وذلك حتى 2 مليون شيقل كحد أقصى.وبحسب شروط الصندوق يستطيع التقدم لطلب المنحة شركات بملكية عربية كاملة أو شركات التي يملك المبادر العربي على الاقل 33% من أسهمها على أن يكون هو موظف في الشركة بوظيفة كاملة.

وفي ذات السياق وبعد نجاح الصندوق وافق وزير الاقتصاد على طلب النائب غطاس بتجديد عمل الصندوق للاستمرار في دعم المبادرين، وأُكِّد لي في ردة على الاستجواب انه تمت المصادقة على تجديد الصندوق بشكل ثابت لفترة غير محددة ! اي ان الباب امام المبادرين العرب لتلقي الدعم الحكومي سيكون منذ اليوم مفتوحًا بشكل دوري في كل عام.

وقال النائب غطاس أن هذا المشروع يعتبر فرصة مهمة جدا للنهوض بالاقتصاد العربي المحلي ودعم المبدعين والمبادرين العرب. واضاف: 'لدينا طاقات عظيمة في مجتمعنا ولكنها غير مستغلة نتيجة واقع التمييز والتهميش والإقصاء حيث أن نسبة البطالة المرتفعة بين الشباب وخريجي الجامعات تشكل محفزا لإستحداث آليات جديدة لدمجهم في مجالات الهايتك وأسواقه النامية في البلاد وعالميا، بينما نسبة الشباب العرب ضمنها متدنية جدا وفرص العمل المفتوحة للعرب ضمن هذا المجال المهني الحديث قليلة للغاية". وأكد غطّاس استمراره في العمل على تطوير الاقتصاد العربي، والعمل على إحداث تغيير ملموس في تنمية جميع قطاعات في المجتمع العربي في الداخل.

هذا ودعا غطاس جميع الشركات الجديدة والمبادرين العرب خاصة في مجال الهايتك التقدم بطلبات واستغلال الصندوق. واكد ان مكتبه البرلمني على استعداد لتقدبم الاستفسارات والدعم في هذا المجال.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]