إجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد ظهر أمس مع رئيس القائمة العربية الموحدة النائب أيمن عودة وشارك في اللقاء كل من النائب أحمد الطيبي والنائب جمال زحالقة والنائب مسعود غنايم ورئيس منتدى رؤساء السلطات المحلية العربية السيد مازن غنايم. كما شارك في اللقاء مدير ديوان رئيس الوزراء السيد إيلي غرونير وممثلون عن وزارة المالية ووزارة المساواة الاجتماعية.

وتم الاتفاق أثناء اللقاء على اعتماد مخطط يشمل خلال 30 يوما دفع خطة متعددة السنوات تهدف إلى الاندماج الاقتصادي وتقليص الفجوات الموجودة في الوسط العربي من خلال إحداث تغييرات هيكلية. كما تم الاتفاق على تحويل زيادة لميزايات السلطات المحلية العربية بهدف تعزيزها.

فيما يلي أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها:

خطة متعددة السنوات: تطبيق خلال شهر لخطة متعددة السنوات تهدف إلى الدمج الاقتصادي وتقليص الفجوات في المجتمع العربي تزامنا مع إحداث تغييرات هيكلية ملموسة وتحديد أهداف لتقليص الفجوات. كما سيتم تشكيل آلية بمشاركة مركز الحكم المحلي والسلطات المحلية العربية وسيتم تبلور وتطبيق الخطط المختلفة من قبل الوزارات الحكومية المعنية بتعاون كامل مع ممثلي السلطات المحلية العربية والمجتمع العربي.

تحويل زيادات لميزانيات السلطات المحلية العربية:

1. ستتم زيادة المساعدات المالية التي تقدم لميزانيات السلطات المحلية خلال عام 2015 بمبلغ 150 مليون شيكل. كما سيتم تحويل 50 مليون شيكل لميزانيات التطوير التابعة للسلطات المحلية العربية.

2. برنامج السلطات المحلية العربية المتفوقة - سيتم تحويل 350 مليون شيكل على مدى 5 سنوات إلى سلطات محلية عربية متفوقة. ويهدف هذا البرنامج إلى خلق محركات نمو اقتصادية تؤدي إلى ازدياد واردات السلطات المحلية العربية. كما يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع إحداث تغييرات تنظيمية في أجهزة السلطات المحلية العربية مع تحسين الآليات وملء الوظائف الضرورية.

3. دفع برامج للتعليم غير النظامي في السلطات المحلية العربية بما في ذلك تشغيل مراكز جماهيرية وطبيعية وفعاليات للحركات الشبابية مما سيكلف حوالي130 مليون شيكل.

4. تعزيز الأمن الشخصي في السلطات المحلية العربية من خلال إقامة مراكز شرطة وتطبيق خطة "مدينة بدون عنف" وتخصيص رجال شرطة مما سيكلف حوالي 150 مليون شيكل.

5. ستتم زيادة ميزانية التطوير في السلطات العربية خلال عامي 2017-2018 بمبلغ 100 مليون شيكل إضافية تخصص في ميزانية العام السابق.

وفي هذا السياق قال رئيس الوزراء نتنياهو: إنني رئيس الوزراء لجميع المواطنين الإسرائيليين وخطة المساعدات التي اعتمدناها اليوم تعتبر تصليحا ملحوظا وخطوة أخرى تهدف إلى دمج المواطنين العرب في المجتمع الإسرائيلي سواسية كأسنان المشط".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]